كتاب الطبقات الكبرى - ط الخانجي (اسم الجزء: 3)

قال: أخبرنا محمّد بن عمر قال: حدثنى بُكير بن مِسمار عن عائشة بنت سعد قالت: كان أبى رجلًا قَصيرًا، دحداحًا، غليظًا، ذا هامةٍ، شَثْنَ الأصابع، أشعر، وكان يخضب بالسواد.
قال: أخبرنا خالد بن مخلد قال: أخبرنا عبد الله بن عمر عن وهب بن كيسان قال: رأيتُ سعد بن أبي وقّاص يلبس الخزّ.
قال: أخبرنا وكيع الجرّاح عن أبي سعد سعيد بن المرزبان عن عمرو بن ميمون قال: أمّنا سعدٌ في مُسْتُقَة (¬١).
قال: أخبرنا قبيصة بن عقبة عن سفيان عن حكيم بن الديلمى أن سعدًا كان يُسبّح بالحُصِيّ.
قال: أخبرنا الفضل بن دُكين قال: أخبرنا إسرائيل عن أبي حُصين عن مُصْعَب بن سعد عن سعد بن أبي وقّاص أنه كان يلبس خاتمًا من ذهب.
قال: أخبرنا الفضل بن دُكين قال: أخبرنا قيس بن الربيع عن عمران بن موسى بن طلحة قال: أخبرني محمّد بن إبراهيم بن سعد عن أبيه أنّ سعدًا كان في يده خاتمٌ من ذهب.
قال: أخبرنا محمّد بن عبد الله الأسديّ قال: أخبرنا يونس بن أبي إسحاق عن مُصْعَب بن سعد عن سعد أنّه كان إذا أراد أن يأكل الثومَ بدا.
قال: أخبرنا إسماعيل بن إبراهيم الأسديّ عن أيّوب عن محمّد قال: نُبّئت أن سعدًا كان يقول: ما أزعُمُ أنى بقميصى هذا أحَقّ منى بالخلافة، قد جاهدتُ إذ أنا أعرفُ الجهاد ولا أبْخَعُ نفسى إنْ كان رجلٌ خيرًا منّى، لا أُقَاتِلُ (¬٢) حتى تأتونى بسيفٍ له عينان ولسان وشفتان فيقول هذا مؤمنٌ وهذا كافرٌ.
قال: أخبرنا يزيد بن هارون قال: أخبرنا شُعْبَة عن يحيىَ بن الحُصَين قال: سمعتُ الحيّ يتحدّثون أنّ أبى قال لسعد: ما يَمْنَعُكَ من القتال؟ قال: حتَّى تجيئونى بسيفٍ يعْرِفُ المؤمن من الكافر.
---------------
(¬١) لدى ابن الأتير في النهاية (مستق) فيه "أنه أُهْدِىَ له مُشتَقَةٌ من سندس" هي بضم التاء وفتحها: فَرْوٌ طويل الكُمَّين.
(¬٢) في متن ل "أُقَاتِلْ" وبالهامش الشيخ محمد عبده "أُقَاتِلُ" وقد آثرت قراءة الشيخ اعتمادا على ورودها مضبوطة ضبط قلم في ث كقراءته.

الصفحة 133