كتاب الطبقات الكبرى - ط الخانجي (اسم الجزء: 3)

قال: أخبرنا الفضل بن دُكين قال: أخبرنا حَفْص بن غياث عن هشام بن عُرْوَة عن أبيه أنّ عبد الله بن مسعود أوصى إلى الزّبير وقد كان عثمان حَرَمَه عَطاءَه سنتين فأتاه الزّبير فقال: إنّ عِيالَهُ أحْوَجُ إليه من بيت المال، فأعطاه عَطَاءَه عشرين ألفًا أو خمسةً وعشرين ألفًا.
* * *

٦٤ - المِقْداد بن عمرو
ابن ثعْلَبة بن مالك بن ربيعة بن ثُمامة بن مَطْرُود بن عَمرو بن سَعْد بن دَهِير (¬١) بن لُؤيّ بن ثعلبة بن مالك بن الشّريد بن أبي أهْوَنَ بن قاس (¬٢) بن دُريْم بن القَيْن بن أهْوَدَ بن بهراءَ بن عمرو بن الحاف بن قُضاعة ويكنى أبا معبد (¬٣)، وكان حالفَ الأسود بن عبد يَغُوثَ الزّهريّ في الجاهليّة فتبنّاه، فكان يقال له المقداد بن الأسود، فلمّا نزل القرآن: {ادْعُوهُمْ لِآبَائِهِمْ} [سورة الأحزاب: ٥]، قيل المقداد بن عمرو.
وهاجر المقداد إلى أرض الحبشة الهجرة الثانية في رواية محمّد بن إسحاق ومحمّد بن عمر، ولم يذكره موسى بن عُقبة ولا أبو معشر (¬٤).
قال: أخبرنا محمّد بن عمر قال: حدّثني محمّد بن صالح عن عاصم بن عمر بن قتادة قال: لمّا هاجر المقداد بن عمرو من مكّة إلى المدينة نزل على كلثوم بن الهِدْم.
قال: آخى رسول الله، - صلى الله عليه وسلم -، بين المقداد وَجَبَّار بن صَخْر. قال: أخبرنا محمّد بن عمر قال: أخبرنا محمّد بن عبد الله عن الزّهريّ عن عُبيد الله بن عبد الله بن عُتبة قال: قطع رسول الله، - صلى الله عليه وسلم -، للمقداد في بنى حُديلة دعاه إلى تلك الناحية أُبيُّ بن كعب.
---------------
٦٤ - من مصادر ترجمته: تهذيب الكمال ج ٢٨ ص ٤٥٢، وسير أعلام النبلاء ج ١ ص ٣٨٥.
(¬١) هذا الضبط من ت ضبط قلم ومثله في تهذيب الكمال والتاج. وفى ث، ل "دُهَير" ومثله لدى ابن حزم في الجمهرة.
(¬٢) ل "فائش" ومثله لدى المزى في تهذيب الكمال والمثبت رواية ت، ث ومثلها لدى ابن حزم في الجمهرة ص ٤٤١.
(¬٣) وكذا أورد نسبه ابن حزم ص ٤٤١، والمزى في تهذيب. الكمال ج ٢٨ ص ٤٥٢.
(¬٤) أورده المزى في تهذيب الكمال ج ٢٨ ص ٤٥٤ نقلا عن ابن سعد.

الصفحة 148