كتاب الطبقات الكبرى - ط الخانجي (اسم الجزء: 3)

٢٩ - ذكر أنَسَةَ مولى رسول الله، - صلى الله عليه وسلم -
قال: أخبرنا محمّد بن عمر، حدّثني محمّد بن صالح بن دينار التمّار عن عمران بن مَنّاح مولى بنى عامر بن لؤيّ قال: لما هاجر أنَسة مولى رسول الله، - صلى الله عليه وسلم -، نزل على كلثوم بن الهِدْم، قال محمّد بن صالح. وأمّا عاصم بن عمر فقال نزل على سعد بن خَيْثَمة.
قال: أخبرنا محمّد بن عمر قال: أخبرنا إبراهيم بن إسماعيل بن أبي حبيبة عن داود بن الحُصين عن عكرمة عن ابن عبّاس قال: قُتل أنسة مولى رسول الله، - صلى الله عليه وسلم -، يوم بدر.
قال محمّد بن عمر: وليس ذلك عندنا بثبت، ورأيتُ أهل العلم يُثبتون أنّه لم يُقتَل ببدر وقد شهد أُحُدًا وبقى بعد ذلك زمانًا (¬١).
قال: أخبرنا محمّد بن عمر، حدّثني عبد الرّحمن بن أبي الزناد عن محمّد بن يوسف قال: مات أنسة بعد النّبيّ، - صلى الله عليه وسلم -، في ولاية أي بكر الصدّيق وكان من مُوَلّدى السَّراة، وكان يكنى أبا مُسَرّح، قال فحدّثنى مَنْ سمع يونس بن يزيد الأيْليّ يخبر عن الزّهريّ أنّ رسول الله، - صلى الله عليه وسلم -، كان يأذن بعد الظهر وهي السُنّة ويَأذَن عليه أنسة مولاه (¬٢).
* * *

٣٠ - أبو كَبْشَة
مولى رسول الله، - صلى الله عليه وسلم -، واسمه سُليم من مُولّدى أرض دَوْسٍ.
قال: أخبرنا محمّد بن عمر قال: أخبرنا محمّد بن صالح عن عمران بن مَنّاح قال: لمّا هاجر أبو كَبْشَة مولى رسول ان، - صلى الله عليه وسلم -، إلى المدينة نزل على كلثوم بن الهِدْم، قال محمّد بن صالح، وأمّا عاصم بن عمر بن قتادة فقال: نزل على سعد
---------------
٢٩ - من مصادر ترجمته: الإصابة ج ١ ص ١٣٥.
(¬١) نقله ابن حجر في الإصابة ج ١ ص ١٣٥.
(¬٢) أورده ابن حجر في الإصابة ج ١ ص ١٣٥، وانظر الصالحى ج ١٢ ص ٤٣٧.
٣٠ - من مصادر ترجمته: الإصابة ج ٧ ص ٣٤٢.

الصفحة 46