كتاب الطبقات الكبرى - ط الخانجي (اسم الجزء: 3)

قال: أخبرنا محمّد بن عمر قال: أخبرنا عبد الجبّار بن عُمارة قال: سمعتُ عبد الله بن أبي بكر بن محمّد بن عمرو بن حزم، قال محمّد بن عمر وأخبرنا موسى بن يعقوب الزّمْعيّ عن محمّد بن جعفر بن الزّبير قالا: لمّا هاجر عثمان من مكّة إلى المدينة نزل على أوْس بن ثابت أخى حَسّان بن ثابت في بنى النجّار.
قال: أخبرنا محمّد بن عمر قال: أخبرنا محمّد بن عبد الله عن الزّهريّ عن عُبيد الله بن عبد الله بن عتْبة قال: لمّا أقطع رسول الله، - صلى الله عليه وسلم -، الدّورَ بالمدينة خَطّ لعثمان بن عفّان دارَه اليومَ، ويقال إنّ الخوخة التي في دار عثمان اليوم وجَاهَ باب النّبيّ الذي كان رسول الله، - صلى الله عليه وسلم -، يخرج منه إذا دخل بيت عثمان.
قال: أخبرنا محمّد بن عمر قال: حدّثني موسى بن محمّد بن إبراهيم عن أبيه قال: آخى رسول الله، - صلى الله عليه وسلم -، بين عثمان بن عفّان وعبد الرّحمن بن عوف، وآخى بين عثمان وأوْس بن ثابت أبى شدّاد بن أوْس، ويُقال أبى عُبادة سعد بن عثمان الزُّرَقيّ.
قال: أخبرنا محمّد بن عمر قال: حدّثني أبو بكر بن عبد الله بن أبي سَبْرة عن المِسْوَر بن رفاعة عن عبد الله بن مُكْنِف بن حارثة الأنصاريّ قال: لمّا خرج رسول الله، - صلى الله عليه وسلم -، إلى بدر خَلّفَ عثمان على ابنته رُقيّة، وكانت مريضة فماتت، رضي الله عنها، يومَ قَدِمَ زيدُ بن حارثة المدينة بشيرًا بما فتح الله على رسول الله، - صلى الله عليه وسلم -، ببدر. وضرب رسول الله، - صلى الله عليه وسلم -، لعثمان بسهمه وأجره في بدر فكان كَمَنْ شَهِدها.
قال: أخبرنا محمّد بن عمر قال: وقال غيرُ ابن أبي سَبرة: وَزَوّجَ رسولُ الله، - صلى الله عليه وسلم -، عثمان بن عفّان بعد رُقَيّة أم كلثوم بنت رسول الله، - صلى الله عليه وسلم -، فماتت عنده، فقال رسول الله، - صلى الله عليه وسلم -: لو كان عندي ثالثةٌ زَوّجتُها عثمانَ.
قال: أخبرنا محمّد بن عمر قال: حدّثني عائذ بن يحيَى عن أبي الحُويرث قال: استخلف رسول الله، - صلى الله عليه وسلم -، على المدينة في غزوته إلى ذات الرقاع عثمان بن عفّان، واستخلفه رسول الله، - صلى الله عليه وسلم -، أيضًا على المدينة في غزوته إلى غَطَفان بذى أمَرّ بنجد.
قال: أخبرنا محمّد بن عمر قال: حدّثني أبو بكر بن عبد الله بن أبي سَبْرة عن موسى بن سعد مولى أسد بن عبد العُزّى عن يحيَى بن عبد الرّحمن بن حاطب عن أبيه قال سمعته يقول: ما رأيت أحدًا من أصحاب رسولِ الله، - صلى الله عليه وسلم -، كان إذا

الصفحة 53