كتاب الطبقات الكبرى - ط الخانجي (اسم الجزء: 3)

حدّث أتَمّ حديثًا ولا أحسنَ من عثمان بن عفّان، إلّا أنّه كان رجلًا يهاب الحديث.
* * *

ذكر لباس عثمان
قال: أخبرنا محمّد بن عمر قال: حدّثني عُتبة بن جَبيرة عن الحُصين بن عبد الرّحمن بن عمرو بن سعد بن معاذ عن محمود بن لَبيد: أنّه رأى عثمان بن عفّان على بغلة له، عليه ثوبان أصفران، له غديرتان.
قال: أخبرنا يزيد بن هارون ومحمّد بن إسماعيل بن أبي فُديك قالا: أخبرنا ابن أبي ذئب (¬١) عن عبد الرّحمن بن سعد مولى الأسود بن سفيان قال: رأيتُ عثمان بن عفّان وهو يبنى الزّوْراء، على بغلة شهباءَ مصَفِّرًا (¬٢) لحيته. لم يَقُل ابن أبى فُدَيك على بغلة شهباء وقاله يزيد.
قال: أخبرنا خالد بن مَخْلَد قال: حدّثني الحكم بن الصّلْت قال حدّثني أبى قال: رأيت عثمان بن عفّان يخطب وعليه خميصة سوداء وهو مخضوب بحنّاء.
قال: أخبرنا يزيد بن هارون قال: أخبرنا شريك بن عبد الله قال: حدّثني شيخ من الحاطبيّين عن أبيه قال: رأيتُ على عثمان قميصًا قوهيًّا على المنبر.
قال: أخبرنا هُشَيم بن بشير عن حصين عن عمرو بن جاوان عن الأحنف بن قيس قال: رأيتُ على عثمان بن عفّان مُلاءَة صَفْراء.
قال: أخبرنا خالد بن مَخْلَد قال: أخبرنا إسحاق بن يحيَى بن طلحة عن موسى بن طلحة قال: رأيتُ عثمان بن عفّان وعليه ثوبان مُمَصّرَان (¬٣).
قال: أخبرنا محمّد بن عمر قال: أخبرنا عبد الله بن محمّد عن ثابت بن عجلان عن سليم أبى عامر قال: رأيت على عثمان بن عفّان بردًا يمانيًّا ثمنَ مائة درهم.
---------------
(¬١) تحرفت في طبعة إحسان والتحرير وعطا إلى "ابن ذئب".
(¬٢) في متن ل "مُضَفّرا" وفى حواشيها الصحيح لدى الشيخ محمد عبده "مُصْفَرًا" أي مُصْفَرا لحيته. والمثبت هنا رواية (ت)، (ث) وقد وردت الكلمة محرفة في طبعتى إحسان وعطا.
(¬٣) لدى ابن الأثير في النهاية (مصر) المُمَصَّرَة من الثياب: التي فيها صفرة خفيفة. ومنه الحديث "أتى عليّ طلحةَ وعليه ثوبان ممصران".

الصفحة 54