كتاب الطبقات الكبرى - ط الخانجي (اسم الجزء: 3)

قال: أخبرنا محمّد بن عمر قال: أخبرنا ابن أبي سَبْرة عن مروان بن أبي سعيد بن المُعَلّى قال: حدّثني الأعرج عن محمّد بن ربيعة بن الحارث قال: كان أصحاب رسول الله، - صلى الله عليه وسلم -، يُوسعون على نسائهم في اللّباس الذي يُصانُ ويُتَجَمّلُ به، ثمّ يقول: رأيتُ على عثمان مطْرَفَ خَزٍّ ثمنَ مائتى درهم، فقال هذا لنائلة كَسَوْتُها إيّاهُ فأنا ألبَسُه أَسُرُّها به.
قال: أخبرنا محمّد بن عمر قال: سألت عمرو بن عبد الله بن عنبسة، وعروَةَ بن خالد بن عبد الله بن عمرو بن عثمان، وعبد الرّحمن بن أبي الزناد عن صفَة عثمان فلم أرَ بينهم اختلافًا قالوا: كان رجلًا ليس بالقصير ولا بالطويل، حَسَنَ الوجه، رقيقَ البَشَرَة، كبير اللّحية عظيمها، أسمَرَ اللّون، عظيمَ الكراديس، بعيد ما بين المنكبين، كثير شعر الرأس، يُصَفِّرُ (¬١) لحيَتَه.
قال: أخبرنا محمّد بن عمر قال: أخبرنا واقد بن أبي ياسر أن عثمان كان يَشُدّ أسنانَهُ بالذّهب.
قال: أخبرنا محمّد بن عمر قال: أخبرنا واقد بن أبي ياسر عن عُبيد الله بن دارة: أن عثمان كان قد سَلِسَ بَوْلُه عليه فداواه ثمّ أرسله، فكان يتوضأ لكل صلاة.
قال: أخبرنا مَعْن بن عيسى قال: أخبرنا سليمان بن بلال عن جعفر بن محمّد عن أبيه أن عثمان تَخَتّمَ في اليسار.
قال: أخبرنا قبيصة بن عقبة قال: أخبرنا سفيان عن عمر بن سعيد قال: كان عثمان بن عفّان إذا وُلد له ولدٌ دعا به وهو في خِرْقَة فيَشَمُّه (¬٢)، فقيل له: لِمَ تَفْعَلُ هذا؟ فقال: إنّى أُحِبّ إنْ أصابه شئٌ أنْ يكون قد وقع له في قلبى شئٌ، يعني الحُبّ.
---------------
(¬١) في متن ل "يُضَفِّرُ" وفى حواشيها: الصحيح لدى الشيخ محمد عبده "يُصَفِّرُ" وقد آثرت القراءة الأخيرة لأنها رواية ت أيضا.
وقد أكدتها رواية ث حيث ضبطت الكلمة فيها - ضبط قلم - بضم الحرف الأول وبعده صاد مهملة هذا وقد تصحفت الكلمة في طبعتى إحسان وعطا إلى "يضفر".
(¬٢) في متن ل "فيشُمُّه" وفى حواشيها: الصحيح لدى الشيخ محمد عبده "فيشَمُّه" وقد آثرت قراءة الشيخ محمد عبده اعتمادا على رواية ت، وكذا ما جاء في القاموس (ش م م) "أَشَمَّه إياه جعله يَشَمُّه". وقد تصحفت الكلمة في طبعتى إحسان وعطا.

الصفحة 55