كتاب الطبقات الكبرى - ط الخانجي (اسم الجزء: 3)

ابن أخيه جبر بن عتيك قد شهد بدرًا، وغلطوا في نسبه فقالوا: جبر بن عتيك بن الحارث بن قيس بن هيشة، فنسبوه إلى عمّه وليس كذلك، هو جبر بن عتيك بن قيس ابن أخى الحارث بن قيس.
* * *

٣٦١ - سعد بن مالك
ابن خالد بن ثعلبة بن حارثة بن عمرو بن الخزرج بن ساعدة بن كعب بن الخزرج، وأمّه من بنى سليم، ويقال بل هى من ولد الجموح بن زيد بن حرام من بنى سلمة. وكان لسعد بن مالك من الولد ثعلبة قُتل يوم أُحُد شهيدًا لاعقب له، وسعد بن سعد وعمرو وعمرة وأمّهم هند بنت عمرو من بنى عُذْرهَ، فولد سعد بن سعد سهل بن سعد صحب النبيّ، -صلى الله عليه وسلم-، وأمّه أُبيّة بنت الحارث بن عبد الله بن كعب بن مالك بن خَثْعَم.
أخبرنا محمّد بن عمر قال: حدّثنى أُبَيّ بن عبّاس بن سهل بن سعد الساعدىّ عن أبيه عن جدّه قال: تجهّز سعد بن مالك ليخرج إلى بدر فمرض فمات فموضع قبره عند دار بنى قارظ، فضرب له رسول الله، -صلي الله عليه وسلم-، بسهمه وأجره.
أخبرنا محمّد بن عمر عن عبد المُهَيْمِن بن عبّاس عن أبيه عن جدّه قال: مات سعد بن مالك بالرّوْحاء فأسهم له النبيّ. قال محمّد بن عمر، وسمعتُ من يذكر أنّ الذى شهد بدرًا هو سعد بن سعد بن مالك بن خالد وهو أبو سهل بن سعد الساعدىّ، وأمّا عبد الله بن محمّد بن عمارة الأنصارىّ فولّدهم في كتاب نسب الأنصار كما ذكرنا في كتابنا هذا ولم يذكر أنّ أحدًا منهما شهد بدرًا، ولا أحسب تَرْكَ تَسْميته في بدر إلا أنّه مرض فمات قبل أن يخرج إليها كما روى أُبَيّ وعبد المهيمن ابنا عبّاس عن أبيهما عن (¬١) جدّهما.
أخبرنا يحيَي بن محمّد الجاري (¬٢) قال: حدّثنى عبد المهيمن بن عبّاس بن
---------------
٣٦١ - من مصادر ترجمته: الواقدى ص ١٠١، وأسد الغابة: ج ٢ ص ٣٦٥، والإصابة ج ٣ ص ٧٧.
(¬١) عن جدهما: ث "وجدهما".
(¬٢) الجارى -بالحيم- نسبة إلى بلدة بالساحل بقرب مدينة رسول الله -صلى الله عليه وسلم- انظر اللباب ج ١ ص ٢٠٤ والمشتبه للذهبي ص ١٢٥.

الصفحة 576