كتاب الطبقات الكبرى - ط الخانجي (اسم الجزء: 3)

عُبيد الله، ونظيره سعد بن مالك. ألَا وإنّى أوصيكم بتَقْوَى الله في الحُكْم والعدل في القَسْم (¬١).
قال: أخبرنا محمّد بن عمر قال: أخبرنا عبد الله بن جعفر الأزهريّ عن أبي جعفر قال: قال عمر بن الخطّاب لأصحاب الشورى: تشاوروا في أمركم فإن كان اثنان واثنان فارجعوا في الشورى، وإن كان أربعةٌ واثنان فخذوا صنْفَ الأكثر.
قال: أخبرنا محمّد بن عمر قال: أخبرنا هشام بن سعد وعبد الله بن زيد بن أسلم عن زيد بن أسلم عن أبيه عن عمر قال: وإن اجتمع رَأىُ ثلاثةٍ وثلاثة فاتبعوا صنْفَ عبد الرّحمن بن عوف واسمعوا وأطيعوا.
قال: أخبرنا محمّد بن عمر قال: حدّثني الضّحاك عن (¬٢) عثمان بن عبد الملك بن عُبيد عن عبد الرّحمن بن سعيد بن يربوع أن عمر حين طُعن قال: لِيُصَلّ لكُم صُهَيْبٌ ثلاثًا وتَشاوَروا في أمركم والأمر إلى هؤلاء الستّة، فمن بَعَلَ أمرَكم فاضربوا عنقه، يعني مَن خالفكم.
قال: أخبرنا محمّد بن عمر قال: حدّثني محمّد بن موسى عن إسحاق بن عبد الله بن أبي طلحة عن أنس بن مالك قال: أرسل عمر بن الخطّاب إلى أبى طلحة قبل أن يموت بساعةٍ فقال: يا أبا طلحة كن في خمسين من قومك من الأنصار مع هؤلاء النفر أصحاب الشورى [فإنهم فيما أحسب سيجتمعون في بيت أحدهم، فقم على ذلك الباب بأصحابك فلا تترك أحدًا يدخل عليهم] ولا (¬٣) تَتْرُكْهُمْ يَمْضى اليوم الثالث حتى يُؤمّروا أحَدَهم، اللهمّ أنت خليفتى عليهم (¬٤).
* * *

ذكر بَيْعَةِ عثمان بن عفّان، رحمه الله
قال: أخبرنا محمّد بن عمر قال: حدّثني مالك بن أي الرجال قال: حدّثني إسحاق بن عبد الله بن أبي طلحة قال: وافى أبو طلحة في أصحابه ساعة قَبْر عُمَرَ
---------------
(¬١) أورده ابن عساكر في تاريخه ص ١٨٠ نقلا عن ابن سعد.
(¬٢) تحرفت في طبعتى إحسان وعطا إلى "بن" وكذا طبعة التحرير.
(¬٣) في الأصول "فلا" والمثبت لدى ابن عساكر وهو ينقل عن ابن سعد.
(¬٤) أورده ابن عساكر (ترجمة عثمان) ص ١٨٧ ومابين حاصرتين منه وهو ينقل عن ابن سعد.

الصفحة 58