كتاب الطبقات الكبرى - ط الخانجي (اسم الجزء: 4)

النبيّ، -صلى الله عليه وسلم-، عمرَ على السعاية فأتى العبّاسَ يطلب منه صدقة ماله فأغلظ له، فأتى عليًّا فاستعان به على النبيّ، -صلى الله عليه وسلم-، فقال، -صلى الله عليه وسلم-: تَرِبَتْ يداك! أما علمتَ أنّ عمّ الرجل صِنْوُ أبيه؟ إنّ العبّاس سلّفنا زكاةَ العام عَامَ أوّلَ (¬١).
قال: أخبرنا عفّان بن مسلم قال: حدّثنا حَمّاد بن سَلَمَةَ قال: أخبرنا ثابت عن أبى عثمان النّهْدىّ أنّ رسول الله، -صلى الله عليه وسلم-، قال للعبّاس: ها هنا فإنّك صِنْوى.
قال: أخبرنا محمّد بن حُميد عن معمر عن قَتادة قال: كان بين عمر بن الخطّاب وبين العبّاس قول فأسرع إليه العبّاس، فجاء عمر إلى النبىّ، -صلى الله عليه وسلم-، فقال: ألم تَرَ عبّاسًا فعل بى كذا وكذا وفعل فأردتُ أن أجيبَه فذكرتُ مكانه منك فكففتُ عنه؟ فقال: يرحمك الله! إنّ عمّ الرجل صِنْوُ أبيه.
حدّثنا عبد الوهّاب بن عطاء عن شعبة عن عمارة بن أبي حفصة عن أبى مِجْلَز قال: قال رسول الله، -صلى الله عليه وسلم-، إنّما العبّاس صِنْوُ أبي فمن آذى العبّاس فقد آذانى.
أخبرنا عبد الله بن جعفر الرّقّيّ قال: حدّثنا أبو المليح عن عبد الله الورّاق قال: قال رسول الله، -صلى الله عليه وسلم-: لا يَغْسِلُنى العبّاسُ فإنّه والدى والوالد لا ينظر إلى عورة ولده.
أخبرنا قَبيصة بن عقبة قال: أخبرنا سفيان عن موسى عن أبى عائشة عن عبد الله بن أبى رَزين عن أبى رَزين عن عليّ، عليه السلام، قال: قلتُ للعبّاس سل النبىّ، -صلى الله عليه وسلم-، يستعملك على الصدقة. فسأله فقال: ما كنتُ لأستعملك على غُسالة ذنوب الناس.
قال: أخبرنا محمّد بن عبد الله الأسدىّ وقَبيصة بن عقبة قالا: حدّثنا سفيان عن محمّد بن المنكدر قال: قال العبّاس يا رسول الله ألا تُؤمّرنى على إمارة؟ فقال: نَفْسٌ تُنْجيها خيرٌ من إمارة لا تُحصيها.
قال: أخبرنا أبو سفيان الحِمْيَرى الحذّاء الواسطيّ عن الضحّاك بن حُمْرة (¬٢)
---------------
(¬١) ابن عساكر فى تاريخه ص ١٤٢.
(¬٢) الضحاك بن حُمْرة: تحرف فى طبعة ليدن والطبعات اللاحقة إلى "الضحاك بن حمزة" وصوابه من ث، والتقريب وضبطه صاحبه: بضم المهملة وبالراء.

الصفحة 24