كتاب الطبقات الكبرى - ط الخانجي (اسم الجزء: 5)

قال: أخبرنا محمد بن عمر، قال: حدّثنا عبد الجبار بن عمارة، عن عبد الله بن أَبِى بكر بن محمد بن عَمْرو بن حَزْم قال: لما سمع عبد الله بن سَلَام ما نزل على رسول الله، - صلى الله عليه وسلم -، من القرآن، وعرفَ صفة رسول الله، - صلى الله عليه وسلم - عنده، وعرف ما نزل عليه من القرآن. بما عنده من التوراة. وكان أعلم بنى إسرائيل بالتوراة وَأَصْدَقَه عندهم فأسلم. فسأل رسولُ الله، - صلى الله عليه وسلم -، اليهودَ قبل أن يعلموا بإسلامه: كيف هُوَ فيكم؟ قالوا: يا أبا القاسم، ذَاك سيدُنا وخَيْرُنا وأَعْلَمُنا بالتوراة التي أنزل الله على موسى، وكَان اسمه الحُصَين فسماهُ رسول الله، - صلى الله عليه وسلم -، عبد الله. وكان من عِلْيَةِ أصحاب رسول الله، - صلى الله عليه وسلم -، من أهل الدين، وكان صحيح الإسلام حتى مات.
قال: أخبرنا عُبَيد الله بن موسى، وأحمد بن عبد الله بن يونس، قالا: أخبرنا إسرائيل، عن أبي يحيى، عن مجاهد، قوله: {وَشَهِدَ شَاهِدٌ مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ عَلَى مِثْلِهِ} [سورة الأحقاف: ١٠]. قال: عبد الله بن سَلَام.
قال: أخبرنا عُبَيد الله بن موسى، قال: أخبرنا إسرائيل، عن جابر، عن مجاهدٍ وعطاء وعِكْرِمَةَ: {وَشَهِدَ شَاهِدٌ مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ}، قالوا: عبد الله بن سَلَام. وقال الحسن بن مسلم: نزلت هذه بمكة، وعبد الله بن سَلَام بالمدينة.
قال أخبرنا قبيصة بن عقبة قال: حدّثنا سفيان عن داود عن الحسن قال: نَزَلَت حَم وعبد الله بن سَلَام بالمدينة مُسْلِم.
قال: أخبرنا عبد الله بن عمرو، وأَبُو مَعْمَر المِنْقَريّ قال: حدّثنا عبد الوارث بن سعيد، عن حُميد - يعني الأعرج - قال: كان مجاهد يقرأ: {وَمَنْ عِنْدَهُ عِلْمُ الْكِتَابِ} [سورة الرعد: ٤٣] قال وكان يقول: هو عبد الله بن سَلَام.
قال: أخبرنا الفَضْل بن دُكَيْن، قال: حدّثنا سفيان، عن رجلٍ، عن مجاهد: {وَمَنْ عِنْدَهُ عِلْمُ الْكِتَابِ}، قال: عبد الله بن سَلَام.
قال: أخبرنا محمد بن عبد الله الأسدى، وقَبِيصة بن عقبة قالا: حدّثنا سفيان، عن عَمْرو بن قيس، عن عَطِيَّة العَوْفِى في قوله: {أَنْ يَعْلَمَهُ عُلَمَاءُ بَنِي إِسْرَائِيلَ} [سورة الشعراء: ١٩٧]. قال: كانوا خمسةً: عبد الله بن سَلَام، وبِنْيامين، وثعلبةُ، وأسد، وأسيد.

الصفحة 382