كتاب الطبقات الكبرى - ط الخانجي (اسم الجزء: 5)

قال: أخبرنا محمد بن عمر، عن إبراهيم بن محمد، عن معاذ بن عبد الله التَّيْمِيّ، عن يوسف بن عبد الله بن سَلَام، عن أبيه، قال: أمرنى رسول الله، - صلى الله عليه وسلم -، أن أقرأ القرآن ليلةً والتوراةَ ليلةً.
قال: أخبرنا عفان بن مسلم، قال: حدّثنا حَمّاد بن سَلَمة، قال أخبرنا عاصم بن بَهْدَلَة، عن مُصْعَب بن سعد، عن أبيه سعد: أن النبي، - صلى الله عليه وسلم -، أُتِى بقصعةٍ فأكل منها فَفَضْلَت فَضْلةٌ، فقال رسول الله، - صلى الله عليه وسلم -: يجئ رجلٌ من هذا الفَجّ من أهل الجنة فيأكل هذه الفضلة. قال: وكنت تركتُ أَخِى عُمَيْرًا يتوضأ، فقلت: هو عمير. فجاء عبد الله بن سَلَام فأكلها (¬١).
قال: أخبرنا حَمّاد بن عَمْرو النَّصِيبِيّ، قال: حدّثنا زَيْد بن رُفَيع، عن معبد الجهنى، عن يَزِيد بن عَمِيرة السَّكْسَكِيّ وكان تلميذًا لمعاذ بن جبل، فلما حضرت معاذًا لوفاةُ قعد يزيد عند رأسه يبكى فنظر إليه معاذٌ فقال: ما يبكيك؟ ! فقال له يزيدُ: أما والله ما أبكى لدنيا كنت أصيبها منك (¬٢)، ولكن أبكى لما فاتنى من العلم، فقال له معاذٌ: إن العلم كما هو لم يذهب، فاطلب العلم بعدى عند أربعةٍ، سمّاهم فيهم عبد الله بن سَلَام الذي قال رسول الله، - صلى الله عليه وسلم -: هو عاشر عشرةٍ في الجنة (¬٣).
قال: أخبرنا إسحاق بن يوسف الأزرق، قال: حدّثنا عبد الله بن عَوْن، عن محمد بن سِيرِين، عن قيْس بن عُبَاد (¬٤) قال: كنت في مسجد المدينة قال: فجاء رجلٌ بوجههِ أَثَرٌ من خشوع، فقال القومُ: هذا رجلٌ من أهل الجنة، قال: فدخل المسجد فصلى ركعتين، فأوجز فيهما. فلمّا خرج اتبعتُه حتى دخل منزلَهُ، فدخلتُ معه، فحدثتهُ، فلما استأنس، قلت: إن القوم لَمَّا دَخَلْتَ قِبَلَ المسجد قالوا: كذا وكذا. قال: سبحان الله! ما ينبغي لأحدٍ أن يقولَ ما لا يعلم.
---------------
(¬١) مختصر تاريخ دمشق لابن منظور ج ١٢ ص ٢٥٠.
(¬٢) في مختصر تاريخ دمشق "مَعَك".
(¬٣) مختصر تاريخ دمشق لابن منظور ج ١٢ ص ٢٥١.
(¬٤) بضم العين المهملة وتخفيف الباء الموحدة، قيده ابن حجر في التقريب.

الصفحة 383