كتاب الطبقات الكبرى - ط الخانجي (اسم الجزء: 6)

أبا الفضل! ! وعرف صوتى، فقال: ما لك؟ فداك أبي وأمى، قلت: ويلك هذا رسول الله، - صلى الله عليه وسلم -، في عشرة آلاف، فقال: بأبي وأمى مَا تَأْمُرُنى. هل مِن حيلة؟ قلت: نعم، تركب عَجُزَ هذه البغلة فأَذهبُ بك إلى رسول الله، - صلى الله عليه وسلم -، فإنه إنْ ظُفِر بك دونه قُتِلْتَ، قال: وأنا والله أرى ذلك. ثمّ ركب خلفى وتوجهتُ به إلى رسول الله، - صلى الله عليه وسلم -، ورآه عمر بن الخطّاب فعرفه وأراد قتله، وقال يا رسول الله، أبو سفيان أخذ بلا عهد ولا عقد، قال: فقلت: إنى قد أَجَرْتُه. وجرى بين العبَّاس بن عبد المطّلب وعمر بن الخطّاب في ذلك كلام، قال: فقال رسول الله، - صلى الله عليه وسلم -: ويْحك يا أبا سفيان ألم يَأْنِ لكَ أن تعلم أن لا إله إِلَّا الله؟ ! قال: بأبي أنت وأمى ما أحْلَمك وأكرمك وأعظم عَفوك! قد كاد يقع في نفسى أن لو كان مع الله إله لقد أغنى شيئًا بعد.
قال: يا أبا سفيان ألم يَأْنِ لكَ أن تعلم أنى رسول الله؟ قال: بأبي أنت وأمى ما أحْلَمك وأكرمك وأعظم عَفوك، أما هذه فوالله إن في النَّفْس منها لَشيئًا بعد، فقال العبَّاس: ويحك اشهد أن لا إله إِلَّا الله وأن محمدًا رسولَ الله، - صلى الله عليه وسلم -، قبل والله أن تقتل. قال: فشهد شهادة الحق فقال: أشهدُ أن لا إله إِلَّا الله وأشهدُ أن محمدًا عبده ورسوله. فقال العبَّاس: يا نبى الله قد عرفتَ أبا سفيان وحُبه الشرف والفَخر فاجعل له شيئًا. قال نَعم: مَن دَخَلَ دار أبي سفيان فهو آمن ومَن أغَلَقَ داره فهو آمن *).
قال: أخبرنا عفّان بن مُسلم ويزيد بن هارون قالا: أخبرنا حَمّاد بن سَلَمَة عن ثابت البُنَانى عن عبد الله بن رَباح عن أبي هريرة أن النبيّ، - صلى الله عليه وسلم -، قال يوم فتح مكّة: مَن أغلقَ بابه فهو آمن، ومَن دَخل دار أبي سفيان فهو آمن، قال عفّان في حديثه: ومَن ألقى السلاح فهو آمن.
قال: أخبرنا يزيد بن هارون قال: أخبرنا حَمّاد بن سَلَمَة عن هشام بن عُروة عن أبيه أن رسول الله، - صلى الله عليه وسلم -، قال يوم فتح مكّة: مَن دَخل دار أبي سفيان فهو آمن، ومَن دَخل دار حكيم بن حِزام فهو آمن، ومَن دَخل دار بُدَيْل بن وَرْقَاء فهو آمن، ومَن أغلق بابه فهو آمن.
قال: أخبرنا عَمرو بن عاصم الكِلَابي قال: حدّثنا جعفر بن سليمان قال: حدّثنا ثابت البُنَانى قال: إنما قال رسول الله، - صلى الله عليه وسلم -، مَن دَخل دار أبي سفيان فهو

الصفحة 9