كتاب الطبقات الكبرى - ط الخانجي (اسم الجزء: 9)

٤٥٧٠ - عبد الله بن عائذ الثُّماليّ
صحب النّبيّ، -صلى الله عليه وسلم-، ونزل الشأم، قال أبو اليمان الحمصيّ: حدّثنى صفوان بن عمرو عن أبى سفيان محمّد بن زياد الألْهانيّ أنّ خصيف بن الحارث قال لعبد الله بن عائذ الثماليّ حين حضرته الوفاة: إن استطعتَ أن تلقانا فتُخْبرُنا ما لقيتم من الموت، فلَقيَه فى منامه بعد حين فقال له: ألا تُخْبِرُنا؟ فقال: نَجَوْنَا ولم نَكَدْ نَنْجو، نَجَوْنا بعد المُشَيِّبَاتِ فوَجَدْنا ربّنا خيرَ ربٍّ غَفَرَ الذّنوب، وتَجَوّزَ عن السّيّئَة إلا ما كان من الأحراض، فقلتُ: وما الأحْراض؟ قال: الذين يُشار إليهم بالأصابع.
* * *

٤٥٧١ - أبو ثعلبة الخُشَنيّ
وخشين من قضاعة، واسم أبى ثعلبة فيما أخبرنا أصحابنا (¬١) جُرْهُم بن ناشم (¬٢)، قال: وأُخبرتُ عن أبى مُسْهِر الدمشقيّ أنّه قال: اسمه جُرْثُومَة بن عبد الكريم (¬٣).
حدّثنا عفّان بن مسلم قال: حدّثنا وهيب قال: حدّثنا النعمان بن راشد عن الزّهريّ عن عطاء بن يزيد اللّيثيّ عن أبى ثعلبة الخشنيّ أنّ رسول الله، -صلى الله عليه وسلم-، رأى فى إصبعه خاتمًا من ذهب، فجعل يَقْرَع يده بعود معه فعَقَل النّبيّ، -صلى الله عليه وسلم-، فأخذ الخاتم فرمى به فنظر النّبيّ، -صلى الله عليه وسلم-، فلم يره فى يده، فقال: ما أرانا إلا وقد أوجعناك وأغرمناك.
أخبرنا محمّد بن عمر قال: أخبرنا عبد الرّحمن بن صالح عن مِحْجن بن
---------------
٤٥٧٠ - من مصادر ترجمته: أسد الغابة ج ٣ ص ٢٩٠.
٤٥٧١ - من مصادر ترجمته: تهذيب الكمال ج ٣٣ ص ١٦٧ وقد اختلف فى اسمه واسم أبيه اختلافا كبيرا، وقد أورده المزى فى ترجمته فلينظر.
(¬١) فى ل "أصحابه" والمثبت من ث، والمزى وهو ينقل عن ابن سعد.
(¬٢) كذا فى ث والمزى وهو ينقل عن ابن سعد وفى ل "ناش".
(¬٣) أورده المزى نقلا عن ابن سعد.

الصفحة 419