كتاب الطبقات الكبرى - ط الخانجي (اسم الجزء: 9)

٤٦٠١ - غُطَيْف بن الحارث الكنديّ
أخبرنا مَعن بن عيسى قال: حدّثنا معاوية بن صالح عن يونس بن سيف عن غُطيف بن الحارث الكندى أنه قال: ما نسيتُ فيما نسيت من الأشياء أنّى رأيت رسول الله، - صلى الله عليه وسلم -، يصلّى ويده اليمنى على اليسرى فى الصلاة.
أخبرنا مالك بن إسماعيل قال: حدّثنا عبد السّلام بن حرب عن إسحاق بن عبد الله بن أبي فَرْوة عن مكحول عن عائذ الله بن أبي إدريس عن غُطف أبي غُطف صاحب رسول الله، - صلى الله عليه وسلم -، قال: قال رسول الله، - صلى الله عليه وسلم -: من أحْدَثَ حَدَثًا فى الإسلام فاقْطعوا لسانه.
* * *

٤٦٠٢ - بَشِيرُ بن عَقْرَبة الجهنيّ
ويكنى أبا اليمان. أخبرنا سعيد بن منصور قال: حدّثنا حُجْر بن الحارث الغسّانى من أهل الرملة عن عبد الله بن عوف الكناني - وكان عاملًا لعمر بن عبد العزيز على الرملة - أنّه شهد عبد الملك بن مروان قال لبشير بن عقربة الجهنيّ يومَ قُتلَ عمرو بن سعيد بن العاص: يا أبا اليمان إنى قد احتجتُ اليوم إلى كلامك، قُمْ فَتَكَلّمْ! فقال: إنِّى سمعتُ رسول الله، - صلى الله عليه وسلم -، يقول: مَنْ قام بخُطْبَة لا يَلْتَمِسُ بها إِلَّا رِئاءً وسُمْعَة وَقّفَه الله يومَ القيامة مَوْقِفَ رئاء وسُمْعَةٍ.
* * *

٤٦٠٣ - الَّلجْلاج (¬١)
قال: وأظُنّه ابن الأشَدّ. أخبرنا سليمان بن عبد الرّحمن الدمشقيّ قال:
---------------
٤٦٠١ - من مصادر ترجمته: أسد الغابة ج ٤ ص ٣٤١
٤٦٠٢ - من مصادر ترجمته: أسد الغابة ج ١ ص ٢٣٣
٤٦٠٣ - من مصادر ترجمته: الإصابة ج ٥ ص ٦٨٢
(¬١) ث، ل "الجلاح" وقد اتبعت ما ورد بطقات خليفة ص ١٢٥ "اللَّجْلاج: روى عن النبيّ - صلى الله عليه وسلم - فى الرجم، ولدى ابن حجر فى الإصابة ج ١ ص ٥٢٣ "الجلاح أبو خالد، استدركه الذهبى على من تقدّمه، وعزاه لطبقات ابن سعد، فصحف، وإنما هو اللجلاج بجيمين، وأوله لام" =

الصفحة 432