كتاب الطبقات الكبرى - ط الخانجي (اسم الجزء: 10)

أخبرنا وَكِيعُ بن الجَرّاح والفَضْل بن دُكَيْن ومحمد بن عبد الله الأسدي قالوا: حدّثنا سفيان الثَّوْرِيّ، عن محمّد بن المنكَدِر قال: أخبرتنى أُميمة بنت رُقَيْقَة قالت: أتيتُ رسول الله، -صلى الله عليه وسلم-، في نسوة نبايعه فاشترطَ علينا ما في القرآن أن لا تسرقن ولا تزنين ولا تقتلن أولادكنّ ولا تأتين ببهتان، ثمّ قال: فيما استطعنّ وأطقتنّ. فقلت: الله ورسوله أرحم بنا من أنفسنا. فقلنا: ألا تصافحنا يا رسول الله؟ قال: إني لا أصافح النساء إنّما قولي لامرأة كقولي لمائة امرأة.
أخبرنا مَعْنُ بن عيسى، أخبرنا مالك بن أنس، عن هشام بن عروة، عن أبيه، عن عائشة أنّ النبيّ، -صلى الله عليه وسلم-، لم يصافح امرأة قطّ.
أخبرنا عبد الله بن موسى، أخبرنا إسرائيل، عن منصور، عن إبراهيم أنّ النبيّ، -صلى الله عليه وسلم-، كان يصافح النساء وعلى يده ثوب.
أخبرنا وَكِيعُ بن الجَرَّاح ويَعْلَى بن عُبَيْد وابن نُمَير قالوا: أخبرنا إسماعيل بن أبي خَالد عن قيس بن أَبي حَازِم أنّ النسوة لما جئن يبايعن النبيّ، -صلى الله عليه وسلم-، بسط رداءه فوق يده فبايعهنّ من وراء الرداء، ورجع نسوة لم يبايعهنّ وخشين الشرط، وبايع أُخر من وراء الرداء. وقال، -صلى الله عليه وسلم-: إنّ في الجنّة منكنّ، وقبض أصابعه كأنّه يقلّل.
أخبرنا وَكِيعُ بن الجَرّاح، عن عبد الحميد بن بَهْرام، عن شَهْر بن حَوْشَب عن أسماء بنت يزيد قالت: قال رسول الله، -صلى الله عليه وسلم-: إني لستُ أصافح النساء.
أخبرنا الفَضْلُ بن دُكين، أخبرنا إسماعيل بن نشيط العامِرِيّ قال: سمعتُ شَهْرَ بن حَوْشَب قال: قالت أسماء: جئتُ رسول الله، -صلى الله عليه وسلم-، لنبايعه في نسوة فعرض علينا رسول الله، -صلى الله عليه وسلم-، فأخرجت ابنة عمّ لي يدها لتصافح رسول الله، -صلى الله عليه وسلم-، وعليها سوار من ذهب وخواتيم من ذهب، فقبض رسول الله، -صلى الله عليه وسلم-، يده وقال: إني لا أصافح النساء.
أخبرنا الفَضْلُ بن دُكين، أخبرنا إسماعيل بن نشيط العامِرِيّ قال: سمعتُ شَهْرَ بن حَوْشَب قال: قالت أسماء: جئتُ رسول الله، -صلى الله عليه وسلم-، لنبايعه في نسوة فعرَض علينا رسول الله، -صلى الله عليه وسلم-، فأخرجت ابنة عمّ لي يدها لتصافح رسول الله، -صلى الله عليه وسلم-، وعليها سوار من ذهب وخواتيم من ذهب، فقبض رسول الله، -صلى الله عليه وسلم-، يده وقال: إني لا أصافح النساء.

الصفحة 6