كتاب تهذيب الكمال في أسماء الرجال (اسم الجزء: 2)

اللخمي، وداود بْن عَبْد الجبار القزويني، وزياد بْن أَبي سفيان البجلي، وشَرِيك بْن عَبد الله النخعي (د س ق) ، وقيس بْن مسلم الجدلي.
قال عباس الدُّورِيُّ عَنْ يحيى بْن مَعِين (1) : لم يسمع من أبيه
شيئا.
وَقَال أَبُو أَحْمَد بْن عَدِيّ: يقول في بعض رواياته: حَدَّثني أبي، ولم يضعف في نفسه. وإنما قيل: لم يسمع من أبيه شيئا. وأحاديثه مستقيمة تكتب (2) .
وَقَال غيره: مات أبوه وهو حمل (3) .
__________
(1) تاريخه برواية الدوري: 2 / 7.
(2) وقَال البُخارِيُّ في تاريخه الكبير: قال لي سَعِيد بن سُلَيْمان، حَدَّثَنَا داود بن عبد الجبار - وكان ببغداد وهو منكر الحديث - سمع إبراهيم بْنُ جَرِيرٍ، قال: حَدَّثني أَبِي أَنَّهُ سَمِعَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ يَقُولُ: مَنْ رَأَى حية فلم يقتلها خوفا فليس منا"وَقَال لي محمد: حَدَّثَنَا عبد الصمد، عن شعبة عن إبراهيم ابن أخي جرير عن جرير: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: من لا يرحم لا يرحم". (1 / 1 / 278) وذكر العلامة مغلطاي أنه وجده هكذا في تاريخ البخاري - أعني: ابن أَبي جرير - بخط ابن الابار الحافظ مجودا (1 / الورقة: 49) ، وَقَال محقق تاريخ البخاري في هامشه: قضية صنيع المؤلف أن إبراهيم ابن أخي جرير وهم جزما أو احتمالا وأنه إبراهيم بن جرير صاحب الترجمة، وصنيع ابن حبان يقتضي الجزم بذلك فإنه ذكر في "الثقات" إبراهيم بن جرير فقال: روى عَن أبيه، روى عنه شعبة بن الحجاج". وذكر أبو حاتم أنه أرسل عَن أبيه (انظر كتاب ولده: 1 / 1 / 91) وَقَال العلامة مغلطاي: قال الآجري: سألت أبا داود فقلت: سمع من ابيه؟ قال: لا.
وفي كتاب"المراسيل"لابن أَبي حاتم: سمعت أبي يقول: لم يسمع من ابيه.
قال أبو زُرْعَة: وروايته عن على بن أَبي طالب مرسلة" (1 / الورقة: 49) . وَقَال الحافظ ابن حجر: إنما جاءت روايته عَن أبيه بتصريح التحديث منه من طريق داود بن عبد الجبار عنه، وداود ضعيف ونسبه بعضهم إلى الكذب، وقد روى عَن أبيه بالعنعنة أحاديث" (تهذيب: 1 / 112) .ونقل العلامة مغلطاي عن ابن القطان قوله فيه: مجهول الحال (1 / الورقة: 49) . وَقَال الإمام الذهبي في (الميزان) : صدوق"وَقَال أيضا"فضعف حديثه جاء من جهة الانقطاع لا من قبل الحفظ" (1 / 25) وهذا هو الرأي الجيد عندنا.
(3) وَقَال ابن سعد في "الطبقات الكبرى": وكان قد بقي وعُمَر، وولد بعد موت جرير، وبقي حتى لقيه شَرِيك وأسد بن عَمْرو (6 / 297) .
وَقَال الذهبي في "التذهيب": بقي إلى حدود العشرين ومئة" (1 / الورقة: 34) .

الصفحة 64