كتاب تهذيب الكمال في أسماء الرجال (اسم الجزء: 3)

عندي مؤمن خفيف الحاذ" ... (الْحَدِيث) (1) .
رَوَى عَنه: إِبْرَاهِيم بْن مرة (ق) .
روى له ابْن ماجه هذا الحديث الواحد (2) .
(616) - د ت ق: أَيُّوب بن سويد الرملي، أَبُو مسعود الحميري السيباني (3) .
رَوَى عَن: إدريس بْن يزيد الأَودِيّ، وأسامة بْن زيد الليثي (د ق) ، وأمية بْن يزيد الشامي، والحكم بْن عَبد اللَّهِ بْن سعد الأيلي، والسري بْن يحيى، وسفيان الثوري، وعَبْد الرَّحْمَنِ بْن عَمْرو الأَوزاعِيّ (4) وعَبْد الرَّحْمَنِ بْن يزيد بْن جَابِر، وعبد العزيز بْن عُمَر بْن عَبْد العزيز (5) ، وعبد الملك بْن عَبْد الْعَزِيزِ بْن جُرَيْج، وعَمْرو بْن هزان بْن سَعِيد، وفرات بْن سلمان، ومالك بْن أَنَس، والمثنى بْن الصباح، ويحيى بْن أَبي عَمْرو السيباني (ق) ويونس بْن يزيد الأيلي (ت. ق) وأبي بكر الهذلي (ق)
__________
(1) زيادة مني لانه غير تام وأخرجه ابن ماجة في الزهد (4117) عن مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى، عن عَمْرو بن أَبي سلمة، عن صدقة بْن عَبد اللَّه، عَنْ إبراهيم بن مرة، عن أيوب هذا به. وتتمة الحديث: ذو حظ من صلاة، غامض في الناس، لا يؤ به له، كان رزقه كفافا وصبر عليه، عجلت منيته، وقل تراثه، وقلت بواكيه"وإسناده ضعيف لضعف أيوب بن سُلَيْمان، فضلا عن صدقة بن عَبد اللَّهِ المجمع على تضعيفه، لكن حديث أبي أمامة رواه التِّرْمِذِيّ (2347) بإسناد آخر حسنه. قال شعيب: وفي تحسينه نظر، فإن في سنده علي بن يزيد الالهاني وهو ضعيف. وهو في "المسند"5 / 252 و255.
(2) قال الذهبي في ميزانه (1 / 287) : مجهول. وَقَال ابن حجر: وذكر ابن حبان في الثقات: أيوب بن سُلَيْمان، روى عن أنس، وعنه محمد بن حمير (1 / الورقة: 54) فعندي أنه هذا" (التهذيب: 1 / 404) .
(3) سيبان - بالسين المهملة، بطن من حمير.
(4) انظر روايته عنه عند يعقوب في المعرفة (1 / 639) .
(5) مثله (1 / 619) .

الصفحة 474