كتاب تهذيب الكمال في أسماء الرجال (اسم الجزء: 4)

روى له الأربعة (1) .
648 - م ع: بديل بن ميسرة العقيلي البَصْرِيّ (2) .
رَوَى عَن: أنس بْن مالك (س ق) وأبي الجوزاء أوس بْن عَبْد اللَّهِ الربعي (م د ق) والحسن بن سملم بْن يناق (د س) ، وشهر بْن حوشب (د ت س) وعَبْد اللَّهِ بْن شقيق العقيلي (م دت س) وعبد الله بْن الصامت الغفاري (3) وعَبْد اللَّهِ بن عُبَيد بن عُمَير (دت سي ق) وعبد الكريم بْن عَبْد اللَّهِ بْن شقيق العقيلي
__________
(1) وخرج الحافظ ابن خزيمة حديثه في صحيحه، والحاكم في مستدكره وابن حبان في صحيه، ووثقه ابن حبان، وابن عَبد الْبَرِّ، الذهبي. وَقَال أَبُو عَبْد اللَّهِ الحاكم في سؤلاته للدار قطني: سألت أبا الحسن عن بدل بن المحبر، فقال: ضعيف، حدث عن زائدة بحديث لم يتابع عليه، حديث ابن عقيل، عن ابن عُمَر"يعني الحديث الذي رواه البزار عن الفلاس، قال: حَدَّثَنَا بدل، حَدَّثَنَا زائدة. عن ابن عقيل، عن ابن عُمَر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمره أن ينادي في الناس أن من أهد أن لا إله إلا الله دخل الجنة. فقال عُمَر: إذا يتكلوا، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: دعهم يتكلوا"قال البزار: وروان حسين بن علي الجعفي عن زائدة عن ابن عقيل عن جابر، فخالف بدلا في روايته"وذكر الحافظ ابن حجر في مقدمة الفتح أن تضعيف الدَّارَقُطنِيّ له بسبب حديث واحد قد خولف فيه هو من التعنت، ثم قال: ولم يخرج عنه البخاري سوى موضعين، عن شعبة، أحدهما في الصلاة والآخر في الفتن.
وذكره الإمام الذهبي في الطبقة الثانية والعشرين من"تاريخ الاسلام"وَقَال: بدل فقد، ولا يدرى اين مات، ولا ورخه أحد، ومات في حدود سنة خمس عشرة (ومئتين) ". قلت: وهذا التاريخ التقريبي الذي أورده الذهبي ذكره قبله أبو إسحاق الصيريفني على ما نقل مغلطاي في إكماله.
(2) طبقات ابن سعد: 7 / 240 وتاريخ يحيى برواة ابن طهمان، رقم: 260، وتاريخ خليفة: 362، وطبقات خليفة: 213 والعلل لأحمد: 162، وتاريخ البخاري الكبير: 2 / 1 / 122، والصغير: 148، وثقات العجلي: الورقة: 6، والمعرفة ليعقوب: 2 / 457، 735، والجرح والتعديل لابن أَبي حاتم: 1 / 1 / 428، وثقات ابن حبان: 1 / الورقة: 47 - في أتباع التابعين، ومشاهير علماء الامصار: 152، وثقات ابن شاهين، الورقة: 14. والاكمال لابن ماكولا: 1 / 219 في (بديل) ، والجمع لابن القيسراني: 1 / 63، والتهذيب للذهبي: 1 / الورقة: 80، والكاشف: 1 / 150 - 151، وتاريخ الاسلام: 5 / 47، وإكمال مغلطاي: 2 / الورقة: 5، وتهذيب ابن حجر 1 / 424 - 425.
(3) قال البزار في كتاب"السنن": لم يسمع من عبد الله بن الصامت وإن كان قديما.

الصفحة 31