كتاب تهذيب الكمال في أسماء الرجال (اسم الجزء: 4)

عائذ بن عِمْران بن مخزوم القرشي، المخزومي، والد يَحْيَى بْن جعدة.
لَهُ صحبة (1) ، وأمه أم هانئ بنت أبي طالب، أخت علي ابن أَبي طالب.
رَوَى عَن: خاله علي بْن أَبي طالب (عس) .
ورَوَى عَنه: أَبُو فاختة سَعِيد بْن علاقة، والد ثور بْن أَبي فاختة، وابنه الطفيل بْن جعدة، بْن هبيرة، ومجاهد بْن جبر (عس) ، وأَبُو الضحى مسلم بْن صبيح.
قال أَبُو عُمَر بْن عَبد الْبَرِّ: ولاه خاله عَلِيّ بْن أَبي طالب، عَلَى خراسان (2) ، قَالُوا: كان فقيها.
وَقَال أَبُو حاتم الرازي: كان قدم الري، وكان لَهُ بها دار.
وَقَال عَباس الدُّورِيُّ، عَن يحيى بن مَعِين: لم يسمع جعدة ابن هبيرة من النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلم شيئا.
__________
= 1 / 240 - 241، وأسد الغابة: 1 / 285 - 286، ومعرفة التابعين للذهبي، الورقة: 5، والتذهيب: 1 / الورقة: 106، وإكمال مغلطاي: 2 / الورقة: 75، وتهذيب ابن حجر: 2 / 81، والاصابة: 1 / 257 (في القسم الثاني) .
(1) هكذا جزم المؤلف في صحبته، وفيه نظر، فقد ذكره في التابعين الْبُخَارِيّ وأَبُو حاتم وابن حبان، قال ابن حبان في ثقاته: ولا أعلم لصحبته شيئا صحيحا فأعتمد عليه فلذلك أدخلته في التابعين"، وَقَال في "المشاهير": لا تصح له صحبة". وَقَال أبو القاسم البغوي في كتاب"الصحابة": يقال: أنه ولد على عهد رَسُول اللَّهِ صلى الله عليه وسلم وليس لهُ صُحبَةٌ، وسكن الكوفة". وذكره أبو أحمد العسكري في فصل"من رَوى عنِ النَّبِي صلى الله عليه وسلم مُرْسلاً ممن لم يدركه ولم يلقه". وذكره الحاكم أبو عبد الله في "تاريخ نيسابور"في باب"ذكر من ورد نيسابور من التابعين على حروف المعجم"وَقَال: قد قيل إن له رؤية ولم يصح ذلك"، وَقَال العجلي: مدني تابعي ثقة"، ومن أجل كل ذلك ذكره الحافظ ابن حجر في القسم الثاني من"الاصابة"وهو القسم المخصص لمن له رؤية فقط.
(2) قال مغلطاي: وذكر أبو العباس أحمد بن الحسين السلامي في كتابه"تاريخ ولاة خراسان"ومن نسخة فيما قيل قرئت عليه نقلت - أن لجعدة بخراسان فتوح كثير، وكذلك لابنه عبد الله". قال بشار: تاريخ السلامي هذا مفقود وقد أكثر من النقل عنه ابن الاثير في "الكامل"وابن خلكان في "الوفيات".

الصفحة 564