كتاب تهذيب الكمال في أسماء الرجال (اسم الجزء: 11)

وَقَال إِبْرَاهِيم بْن سَعِيد الجوهري (1) : أخطأ أَبُو داود الطيالسي فِي ألف حديث (2) .
وَقَال النَّسَائي: ثقة من أصدق الناس لهجة.
وَقَال أَبُو أَحْمَدَ بْن عدي (3) : حَدَّثَنَا أَبُو يعلى الموصلي، قال: سمعت مُحَمَّد بْن المنهال الضرير يَقُولُ: قلتُ لأبي داود صاحب الطيالسة يوما: سمعت من ابْن عون شيئا؟ قال: لا. قال: فتركته سنة، وكنت اتهمه بشيءٍ قبل ذلك حَتَّى نسي. قال: فلما كان سنة، قلت لَهُ: يَا أبا داود سمعت من ابْن عون شيئا؟ قال: نعم. قلت: كم؟ قال: عشرون حديثا ونيف.
قلت: عدها علي. فعدها كلها، فإذا هي أحاديث يزيد بْن زريع ما خلا واحدا لَهُ ما اعرفه (4) .
قال ابن عدي (5) : وأَبُو داود الطيالسي كان فِي أيامه أحفظ من بالبصرة، مقدما عَلَى أقرانه لحفظه ومعرفته، وما أدري لاي معنى قال فيه ابن المنهال ما قاله، وهو كما قال عَمْرو بْن عَلِيٍّ: ثقة، وإذا جاوزت
__________
(1) الكامل لابن عدي: 2 / الورقة 5.
(2) قال الذهبي: هذا قاله إبراهيم على سبيل المبالغة، ولو أخطأ في سبع هذا لضعفوه". (سير: 9 / 382) . ومع هذا قال الخطيب: كان أبو داود يحدث من حفظه، والحفظ خوان، فكان يغلط، مع أن غلطه يسير في جنب ما روى على الصحة والسلامة". (تاريخه: 9 / 26) .
(3) الكامل: 2 / الورقة 5.
(4) قال الذهبي معتذرا ورادا على محمد بن المنهال: الجمع بين القولين أنه سمع منه شيئا ما ضبطه ولا حفظه، فصدق أن يقول: ما سمعت منه، وإلا فأبو داود أمين صادق، وقد أخطأ في عدة أحاديث لكونه كان يتكل على حفظه ولا يروي من أصله" (سير: 9 / 383) (5) الكامل: 2 / الورقة 6.

الصفحة 407