كتاب تهذيب الكمال في أسماء الرجال (اسم الجزء: 13)

غدا. فتكلم بشيءٍ في سماعه وذكر معاذ حديث: "الإفك"وحديث"الثلاثة الذين خلفوا"فقلت لمعاذ: فإن معمرا قرأ حديث: "الإفك"على الزُّهْرِيّ.
فقال معاذ: قال لي بشر بن المفضل: سألت صالحا عن هذين الحديثين، فقلت: سمعتهما من الزُّهْرِيّ؟ قال: نعم. فلما كان من العشي رحت أنا إلي يحيى بن سَعِيد فأخبرته بقول معاذ هذا في صالح بْن أَبي الأخضر، فقال يحيى: ليتني عنده. ثم قال يحيى: قال لي عَبد الله بن عثمان: إن صالحا يصحح هذا الحديث وهو مما سمع أن أبا بكر قال: لو رأيت رجلا على حد". قال يحيى: وكنا عند شعبة أنا وصالح بْن أَبي الأخضر وعبد الله بن عثمان فسألته عنه، فقال لي: من غير أن يغضبه إنسان: لا أدري سمعته من الزُّهْرِيّ أو قرأته. قال يحيى: ثم قال لنا بعد ذلك: حديثي منه ما قرأت على الزُّهْرِيّ، ومنه ما سمعت، ومنه ما وجدت في كتاب، فلست أفصل ذا من ذا، وكان قدم علينا قبل ذلك، فكان يقول: حَدَّثَنَا الزُّهْرِيّ حَدَّثَنَا الزُّهْرِيّ.
وَقَال عَمْرو بن علي (1) : سمعت معاذ بن معاذ وذكر صالح بْن أَبي الأخضر فقال: سمعته يقول: سمعت من الزُّهْرِيّ وقرأت عليه فلا أدري هذا من هذا. فقال يحيى وهو إلى جنبه: لو كان هذا هكذا كان جيدا، سمع وعرض، ولكنه سمع وعرض ووجد شيئا مكتوبا، فقال: لا أدري هذا من هذا.
وَقَال محمد بن سعد (2) ، عن محمد بن عَبد الله الأَنْصارِيّ: سألت صالح بن أَبي الأخضر، فقلت له: هل سمعت هذا الذي ترويه عن
__________
(1) ضعفاء العقيلي، الورقة 94.
(2) طبقاته: 7 / 272، والمجروحين لابن حبان: 1 / 368 - 369.

الصفحة 11