كتاب تهذيب الكمال في أسماء الرجال (اسم الجزء: 15)

وَقَال محمد بن صبيح ابن السماك، عَنِ ابْنِ شبرمة: من بالغ في الخصومة أئم، ومن قصر فيها خصم، ولا يطيق الحق من بالى على من دار الأمر.
وَقَال حبان بن علي، عَنِ ابْنِ شبرمة: ما لبس إنسان لباسا أزين من العربية.
وَقَال ابْنُ المبارك، عَنِ ابْنِ شبرمة: عجبت للناس يحتمون من الطعام مخافة الداء، ولا يحتمون من الذنوب مخافة النار.
قال يَحْيَى بن بكير (1) : مات سنة أربع وأربعين ومئة (2) .
استشهد به البخاري في "الصحيح"، وروى له في "الأدب"وروى له الباقون، سوى التِّرْمِذِيّ.
__________
(1) تاريخ البخاري الكبير: 5 / الترجمة 349.
(2) وذكر وفاته في السنة نفسها خليفة بن خياط (تاريخه: 421) و (طبقاته: 167) . وابن حبان (ثقاته: 7 / 6) . وَقَال الشافعي. سئل مالك عن ابن شبرمة؟ فقال: كان مقاربا (مقدمة الجرح والتعديل: 25) .
وَقَال حماد بن زيد: ما رأيت كوفيا أفقه من ابن شبرمة (المعرفة والتاريخ: 2 / 610) . وَقَال ابن المبارك: لقيت ابن شبرمة وجالسته حينا، وما أروي عنه شيئا (ضعفاء العقيلي: الورقة 106) . وَقَال ابن سعد: كان ثقة فقيها قليل الحديث، وكان شاعرا (طبقاته: 6 / 350، 351) .
وَقَال أبو داود: التقى ابن شبرمة وابن أَبي ليلى في دار الامارة، فقال أحدهما لصاحبه: أما نحن فقد أكلنا من حلوائهم وملنا في أهوائهم (سؤالات الآجري لابي داود: 3 / 121) . وَقَال يعقوب بن سفيان: لا بأس به (المعرفة والتاريخ: 3 / 102) ، وذَكَره ابنُ حِبَّان في "الثقات" وَقَال: كان من فقهاء أهل العراق (7 / 6) ، وذَكَره ابن شاهين في "الثقات" (الترجمة 661) . وكذلك ابن خلفون (إكمال مغلطاي: 2 / الورقة 278) . وَقَال ابن حجر في "التقريب": ثقة فقيه.

الصفحة 80