كتاب تهذيب الكمال في أسماء الرجال (اسم الجزء: 21)

فهد، وروى عن بلال ولم يلقه، وعن الصنابح بن الأعسر الأحمسي، وروى عن عقبة بن عامر ولا أدري سمع مِنْهُ أم لا، وَقَال: رأيت أسماء بنت أَبِي بكر. وأبوه أَبُو حازم، واسم أَبِي حازم عوف بن عبد الحارث. وروى عن عمار، واختلفوا عن ابن أَبي خالد فِيهِ، فَقَالَ بعضهم: عن ابن أَبي خالد عن يحيى بن عابس: قال عمار: أدفنوني فِي ثيابي، وَقَال بعضهم عن إسماعيل عن قيس عن عمار: ادفنوني فِي ثيابي.
وبه، قال: أَخْبَرَنَا العتيقي، قال: أَخْبَرَنَا محمد بْن عدي البَصْرِيّ في كتابه، قال: حَدَّثَنَا أبو عُبَيد مُحَمَّد بْن علي الأجري، قال: سمعت أبا داود يقول: أجود التابعين إسنادا قيس بن أَبي حازم، روى عن تسعة من العشرة ولم يرو عن عبد الرحمن بْن عوف.
قال أَبُو بَكْرِ الحافظ: والذي يحكى عن علي بن المديني أنه روى لابن أَبي دؤاد حديثا عن الوليد بن مسلم فِي القرآن كَانَ الوليد أخطأ فِي لفظه مِنْهُ، وكان أحمد بْن حنبل ينكر عَلَى علي رواية ذَلِكَ الحديث.
وبه، قال: أَخْبَرَنَا البرقاني، قال: أخبرنا أبو أحمد الحسين ابن عَلِيٍّ التميمي، قال: حَدَّثَنَا أَبُو عوانة يعقوب بْن إسحاق الإسفراييني، قال: حَدَّثَنَا أَبُو بَكْر الأثرم قال: قلتُ لأَبِي عَبد اللَّهِ: أن علي بن المديني حدث عن الوليد بن مسلم حديث عُمَر"كلوه إِلَى خالقه"فَقَالَ: هَذَا كذب، ثُمَّ قال: هَذَا كتبناه عن الوليد،

الصفحة 25