كتاب تهذيب الكمال في أسماء الرجال (اسم الجزء: 26)

يستفيدونه. قال: فلما دخلت عليه سألته عن حديث يحيى بْن سَعِيد، عن عثمان بن غياث، عن عَبد اللَّهِ بن بريدة، عن يحيى ابن يعُمَر، عَنِ ابْنِ عُمَر، عن عُمَر حديث الإيمان، وقد كنت سمعته منه قديما وذكرته عَنْهُ. قال: فقال أَحْمَد: يا أبا عَبد اللَّهِ ليس هذا الحديث عندي عن يحيى بن سَعِيد. فخجلت وتشورت وسكت. فلما قمنا أخذ أصحابنا يقولون: إنه ذكر هذا الحديث غير مرة، ثم لم يعرفه أَحْمَد، وأنا ساكت لا أجيبهم بشيءٍ ما بقينا، ثم قدمنا بغداد، فدخلنا على أَحْمَد بن حنبل فرحب بنا وسال عنا ثم قال: أخبرني يا أبا عَبد اللَّهِ أي حديث استفدت عن
مسدد من حديث يحيى بن سَعِيد؟ فقلت: حديث عثمان بن غياث عن عَبد اللَّهِ بن بريدة في الإيمان. فقال أَحْمَد: حَدَّثَنَا يحيى بن سَعِيد، عن عثمان بن غياث. ثم أخرج كتابه فأملى علينا، فسكت مُحَمَّد بن يحيى ولم يقل إنا سألناك عن الحديث، وتعجب أصحابه من صبره عليه، فقال: فأخبر أَحْمَد أنه كان سأله عن الحديث قبل خروجه إلى البصرة، فكان أَبُو عَبْد اللَّهِ أَحْمَد بن حنبل إذا ذكره يقول: مُحَمَّد بن يحيى العاقل.
وَقَال أَبُو العباس الأزهري: سمعت مُحَمَّد بن سَعِيد بن منصور يقول: سمعت أبي يقول: قلت ليحيى بن مَعِين: لم لا تجمع حديث الزُّهْرِيّ؟ فقال: كفانا مُحَمَّد بن يحيى جمع حديث الزُّهْرِيّ.
وَقَال أَبُو سَعِيد المؤذن: سمعت زنجويه بن مُحَمَّد يقول:

الصفحة 625