كتاب تهذيب الكمال في أسماء الرجال (اسم الجزء: 30)

قال عَمْرو بْن علي (1) : كان يحيى، وعبد الرحمن لا يحدثان عَنْ نفيع أبي داود قال: وسمعت عَبد الرحمن يقول عَنْ سفيان، عَنْ إسماعيل، عَنْ رجل، عَنْ أنس بن مالك، فَقَالَ له رجل: هذا أَبُو داود. قال: لم يسمه.
وَقَال عفان (2) ، عَنْ همام: قدم علينا أَبُو داود نفيع بن الحارث فجعل يقول: حَدَّثَنَا البراء بن عازب، وحَدَّثَنَا زيد بن أرقم، فأتينا قتادة حَدَّثَنَاه عنه، فَقَالَ: كذب إنما كان هذا سائلا يتكفف الناس قبل طاعون الجارف، ما يعرض فِي شيء من هذا.
وَقَال الحسن بْن علي الخلال (3) ، عَنْ يزيد بن هارون، عَنْ همام: دخل أَبُو داود الأعمى عَلَى قتادة، فلما قام قيل: إن هذا يزعم أنه لقي ثمانية عشر بدريا. فَقَالَ قتادة: هذا كان سائلا قبل الجارف، لا يعرض فِي شيء من هذا ولا يتكلم فيه، فوالله ما حَدَّثَنَا الحسن عَنْ بدري مشافهة، ولا حَدَّثَنَا سَعِيد بن المُسَيَّب، عَنْ بدري مشافهة، إلا عَنْ سعد بْن مالك.
وَقَال مُحَمَّدُ بْنُ عَبد اللَّهِ بْن عبد الحكم (4) : حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ أَبي كامل الباوردي، وكان ثقة من أصحاب الحديث، قال: حَدَّثَنَا يزيد، قال: حَدَّثَنَا همام، قال: دخل أَبُو داود الأعمى عَلَى قتادة، فقيل له: إن هذا يزعم أن الحسن أدرك سبعين بدريا. فَقَالَ قتادة: إن هذا كان سائلا أيام الجارف ما حَدَّثَنَا الحسن عن
__________
(1) انظر ضعفاء العقيلي، الورقة 222.
(2) نفسه، وانظر الجرح والتعديل: 8 / الترجمة 2243.
(3) ضعفاء العقيلي، الورقة 222.
(4) الكامل لابن عدي: 3 / الورقة 184.

الصفحة 11