كتاب الطيوريات (اسم الجزء: 3)

الحارث (¬1) قال: حدثني أحمد بن سهل، عن إبراهيم بن عبد الرحمن (¬2) قال: ((قِيلَ لِحَمَّاد بن زيد: ما أَعْوَنُ الأَشْيَاءِ على الْحِفْظِ؟ قال:
قِلَّةُ الْفَهْم (¬3)
)) .
1152 - أَخْبَرَنَا أَبُو طَالِبٍ (¬4) ، أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ الوضَّاح السِّمْسَار الْحَرْبِيُّ، حَدَّثَنَا جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يَعْقُوبَ الورَّاق جَارُنَا، حَدَّثَنَا أَبُو قِلابَةَ (¬5) ، حدثنا إسحاق
ابن ناصح (¬6) ،
¬_________
(¬1) الْحَارِثُ: بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي أسامة.
(¬2) إبراهيم بن عبد الرحمن: لعله إبراهيم بن عبد الرحمن بن مهدي البصري، قال ابن عدي: روى عن الثقات المناكير ولم أر حديثا منكرا يحكم عليه بالضعف من أجله، وقال ابن حجر: صدوق له مناكير، قيل إنها من قبل الراوي عنه. تهذيب الكمال: 2/137، التقريب: 1/91.
(¬3) في إسناده عمر بن الحسن، وهو ضعيف، وأحمد بن سهل لم أميّزه،

كذا في الخطية: ((قلة الفهم)) كما أثبتنا وفوقها (صح) ، وما عند الخطيب أسب للمعنى، أخرجه في الجاكع لأخلاق الراوي: 2/265، من طريق محمد بن خلف بن المرزبان حدثني عبد الرحمن بن محمد الطوسي، حدثني إبراهيم بن عبد الرحمن به، وفيه ((قلة الغمّ)) بدل ((قلة الفهم)) وزيادة ((ليس يكون قلة الغمّ إلا مع خلو السر وفراغ القلب، والليل أقرب الأوقات من ذلك)) .
(¬4) أبو طالب: محمد بن علي الحربي.
(¬5) أبو قلابة: عبد الملك بن محمد بن عبد الله بن محمد أبو محمد الرقاشي الضرير.
(¬6) إسحاق بن ناصح: الجوهري بصري، قال ابن معين: ليس بشيء. وقال أحمد: كان من أكذب الناس، يحدث عن التيمي عن ابن سيرين برأي أبي حنيفة. رماه أبو حاتم بالكذب. قال العقيلي بعدما ذكر هذا الإسناد في ترجمته قال: لا يتابع هذا الشيخ عليه أحد. وذكره ابن حبان في الثقات وقال ربما يغرب. الضعفاء الكبير: 1/105، الجرح والتعديل:
2/235، الثقات: 8/115، لسان الميزان: 1/376.

الصفحة 1230