كتاب الطيوريات (اسم الجزء: 3)

وَالْيَوْم عَمَلٌ، وغَدًا أَمَلٌ)) (¬1) .
1182 - أخبرنا أحمد، أخبرنا محمد بن يوسف، حَدَّثَنَا أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ أحمد الزاهد ببغداد، حدثنا عمر بن عبد العزيز بن مِقْلاَص، حدثنا أبي (¬2) ، حدثنا ابْنُ وهب، عن يونس (¬3) ، عن ابنِ شهاب قال: ((إِنََِّمَا هَذَا الْعِلْمُ خَزَائِنُ وَمِفْتَاحُهَا المَسْأَلَةُ)) (¬4)
¬_________
(¬1) في إسناده أبو بكر الرُّقي وهو ليس بثقة، وسلم هو ابن عبد الله الخراساني لم أقف على ترجمته.
أخرجه البيهقي في الزهد الكبير: 2/196 عن أبي محمد بن يوسف، عن أبي سعيد بن الأعرابي به.
وأبو محمد بن يوسف لم أميّزه، ولعله هذا خطأ من الناسخ، حيث سبق النظر بعد ((أبو)) إلى ((محمد)) بدل ((بكر)) وأن الصواب هو: ((أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ)) كما عند المصنف هنا.
وأخرجه المزي في تهذيب الكمال: 23/291، والذهبي في سير أعلام النبلاء: 8/427، عن سلم بن عبد الله الخراساني به.
(¬2) أبوه: عبد العزيز بن عمران بن مقلاص المصري، قال أبو حاتم صدوق. وذكره ابن حبان في الثقات. الجرح والتعديل: 5/391، الثقات: 8/396.
(¬3) يونس: بن يزيد الأيلي.
(¬4) في إسناده محمد بن يوسف وهو ليس بثقة، وأبو الحسن علي بن أحمد لم أقف على ترجمته.
أخرجه أبو نعيم في حلية الأولياء: 3/363 من طريق أبي همام، والبيهقي في المدخل إلى السنن الكبرى: 0/291-292، من طريق عبد الله بن عبد الحكم وبحر بن نصر، والخطيب في الفقه والمتفقه: 2/32، من طريق زيد بن بشر
وعبد العزيز بن عمران، خمستهم عن ابن وهب به.
وروي نحوه عن الإمام أحمد في المقصد الأرشد: 3/122 من قوله.
وأخرجه أبو نعيم في حلية الأولياء: 3/192، والقزويني في التدوين في أخبار قزوين: 3/4، و428، والذهبي في ميزان الاعتدال: 3/12-13، وفي لسان الميزان: 2/417، من طريق داود بن سليمان، عن علي بن موسى الرضي أو الرضا، عن أبي موسى بن جعفر، عن أبيه جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ، عَنْ أَبِيهِ محمد بن علي، عن أبيه عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ، عَنْ أَبِيهِ الحسين، عن أبي علي بن أبي طالب مرفوعا: ((العلم خزائن ومفتاحها السؤال، فاسألوا يرحمكم الله، فإنه يؤخر فيه أربعة: السائل، والمتعلم، والمستمع، والمحب لهم)) . وعند بعضهم ((المعلم)) ، وعند بعضهم أيضا ((والمجيب لهم)) .

وفي إسناده داود بن سليمان الجرجاني، قال الذهبي: كذّبه ابن معين ولم يعرفه أبو حاتم، وبكل حال فهوكذاب له نسخة موضوعة على الرضا رواها علي بن محمد بن مهرويه القزويني الصدوق عنه، لسان الميزان: 3/12-13، وقال العراقي في تخريج أحاديث الاحياء: 1/58 رواه أبو نعيم من حديث علي مرفوعا بإسناد ضعيف، قلت بل هو موضوع. والله أعلم.
وذكره الديلمي في المسند الفردوس: 3/68، والعجلوني في الكشف الخفاء: 2/85، والمناوي في الفيض القدير: 3/389 بدون إسناد.

الصفحة 1239