كتاب الطيوريات (اسم الجزء: 3)

1184 - أنشدنا أبو محمد الجوهري (¬1) لبعضهم:
جَعَلْنَا عَلاَمَاتِ الْمَوَدَّةِ بَيْنَنَا دَقَائِقَ لحَْظٍ هُنَّ أَخْفَى مِنَ السِّحْرِ
فأَعرِفُ مِنْهُ الْوَصْلَ فِي لِينِ طَرْفِهِ وَأَعْرِفُ مِنْهُ الْهَجْرَ فِي النَّظَرِ الشَّزْرِ
1185 - أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْعَتِيقِيُّ، حَدَّثَنِي أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ الرَّقِيُّ، حَدَّثَنَا خَيْثَمَةُ بْنُ سُليمان بِأَطْرَابُلُسَ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ سُلَيْمَانَ الصُّوري، حَدَّثَنَا عَتِيقُ بْنُ يَعْقُوبَ (¬2) ، حَدَّثَنَا الدَّرَاوَرْدِيُّ (¬3) ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ، عن نافع، عن بن عُمَرَ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: ((مِنْ أَتَى كَاهِنًا أَْوْ عَرَّافًا لَمْ تُقْبَلْ لَهُ صَلاَةٌ أَرْبَعِينَ لَيْلَةً)) (¬4) .
¬_________
(¬1) أبو محمد الجوهري: الحسن بن علي.
(¬2) عتيق بن يعقوب: بن صديق بن موسى بن عبد الله أبو يعقوب الزبير المدني: ذكره ابن أبي حاتم ونقل قول أبي زرعة بلغني أنه حفظ الموطأ في حياة مالك. ذكره ابن حبان في ثقاته. ووثقه الدارقطني، مات سبع أو ثمان وعشرين ومائتين. الجرح والتعديل: 7/46، الثقات: 8/527، لسان الميزان: 4/129.
(¬3) الدراوردي: هو عبد العزيز بن محمد بن عبيد أبو محمد الجهني مولاهم المدني.
(¬4) حديث صحيح، وإسناد المؤلف فيه محمد بن يوسف ليس بثقة، وأحمد بن سليمان الصوري لم أقف على ترجمته، وقد تفرد الدراوردي عن عبيد الله العمري بهذا وهو سيء الحفظ، وحديثه عنه منكر كما قال النسائي.
أخرجه الطبراني في معجم الأوسط: 2/107 رقم ((1402)) من طريق أبي غسان محمد بن يحيى الكناني، عن
عبد العزيز بن محمد الدراوردي به. قال الهيثمي في مجمع الزوائد: 5/118، وفي مجمع البحرين: 7/137 رقم ((4193)) : رجاله ثقات. قلت: بل فيه عبد العزيز الدراوردي، وهو صدوق يخطئ، وقال الطبراني: لم يرو عن عبيد الله إلا الدراوردي تفرد به أبو غسان. قلت: بل تابعه عتيق عند المؤلف هنا. فالخطأ من الدراوردي، والصواب فيه: ما أخرجه مسلم في السلام: ابا تحريم الكهانة وإتين الكهان 4/175 رقم ((2230)) عن يحيى ابن سعيد، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ، عن نافع، عن صفية، عن بعض أزواج النَّبِيَّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - عَنِ النَّبِيِّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم - قال: ((من أتى عرافا فسأله عن شيء لَمْ تُقْبَلْ لَهُ صَلاةٌ أَرْبَعِينَ لَيْلَةً)) .

الصفحة 1241