كتاب الطيوريات (اسم الجزء: 3)

عَطَاءٍ (¬1) ، حَدَّثَنَا سُفْيَانُ (¬2) ، عَنْ عُبيد اللَّهِ، عن نافع، عن بْنِ عُمَرَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -: ((لاَ تَمْنَعُوا إِمَاءَ اللهِ مَسَاجِدَ اللهِ)) (¬3) .
1190 - أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدٌ (¬4) ، حَدَّثَنَا أَبُو أَحْمَدَ العَسَّال (¬5)
بِأَصْبَهَانَ، حدثنا علي ابن الْحُسَيْنِ بْنِ الجُنَيْد (¬6) ، حَدَّثَنَا الْمُعَافَى بْنُ
¬_________
(¬1) معاية بن عطاء: البصري، قال العقيلي: كان يروي القدر عن الثوري وغيره في حديثه مناكير، وما لا يتابع على أكثره، وذكر له بعض الأحاديث المنكرة عن الثوري، ثم قال: هذه كلها بواطيل لا أصل لها. ضعفاء الكبير: 4/184، لسان الميزان: 6/58.
(¬2) سُفْيَانَ: الثَّوْرِيِّ.
(¬3) حديث صحيح مخرج في الصحيحين، وإسناد المؤلف منكر، فيه محمد بن يوسف الرقي وهو ليس بثقة، وقد تفرد به معاوية بن عطاء عن سفيان الثوري، ولا يعرف إلا من طريقه، وهو منكر الحديث، والحديث في الصحيحين من غير طريق الثوري.
أخرجه البخاري في الجمعة: باب هل على من لم يشهد الجمعة غسل 2/382 رقم ((900)) من طريق أبي أسامة، ومسلم في الصلاة: باب خروج النساء إلى المسجد إذا لم يترتب عليه فتنة 1/327 من طريق ابن نمير وابن إدريس، ثلاثتهم عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ به.
(¬4) مُحَمَّدُ: بْنُ يُوسُفَ الرَّقِّيُّ.
(¬5) أبو أحمد العسّال: هو محمد بن أحمد بن إبراهيم العسّال بفتح العين وتشديد السين المهملة وفي آخرها اللام، ويقال هذا لمن يبيع العسل ويشتاره، القاضي محدث أصبهان، قال ابن حيان مؤلف طبقات المحدثين بأصبهان: كان من كبار الناس في العلم والإتقان والحفظ والمعرفة مقبول القول، ووثقه ابن مردويه، وأبو بكر بن أبي علي وأبو نعيم. مات سنة تسع وأربعين وثلاثمائة. تاريخ بغداد: 1/270، طبقات المحدثين بأصبهن: 4/227، اللباب: 2/62، تذكرة الحفاظ:

3/787، المقتنى في سرد الكنى: 1/62.
(¬6) عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ الْجُنَيْدِ: أبو الحسن الرازي، ويعرف في بلده بالمالكي لكونه جمع حديث مالك، قال ابن أبي حاتم: صدوق، وقال أبو يعلى: هو حافظ علم مالك. وقال الذهبي: كان يحفظ أحاديث الزهري أيضا، وكان بصيرا بالرجال والعلل. مات سنة إحدى وتسعين ومائتين. الجرح والتعديل: 6/179، تذكرة الحفاظ: 2/671، سير أعلام النبلاء: 14/16، شذرات الذهب: 2/208.

الصفحة 1249