كتاب الطيوريات (اسم الجزء: 4)

1239- قال أنشدنا الحسن لنفسه:
لاَ تَنْظُرَنَّ إِلي الثِّيَابِ فَإِنَّنِي خَلَقُ الثِّيَابِ مِنَ الْمُرُوءَةِِ كَاسِي (¬1) .
1240- قَالَ (¬2) : حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عُبيد (¬3) ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ مَسْلَمَةَ بْنِ قَعْنَب أَخُو
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْلَمَةَ، وَمَا رَأَيْنَا عِنْدَهُ إِلاَّ شَيْئًا يَسِيرًا، وَكَانَ يُحَدِّثُ وَيَبْكِي، حَدَّثَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ أبي حَازِمٍ (¬4) ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ سَعِيدٍ الْمَقْبُرِيِّ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ
وسلم: ((مَنْ أَعْمَرَهُ اللهُ سِتِّينَ سَنَةً فَقَدْ أَعْذَرَهُ اللهُ إِلَيْهِ فِي الْعُمُرُ)) (¬5) .
¬_________
(¬1) علة إسناده كعلة الإسناد السابق.
(¬2) القائل هو: أبو الحسن الموصلي.
(¬3) كذا في الخطية، والصواب الحسن بن عليل كما عند الخطيب في تاريخ بغداد.
(¬4) عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ أَبِي حَازِمٍ: وفي المخطوط عبد الله بن أبي حازم، والتصحيح من الخطيب في تاريخه، لأنيِّ لم أجد ضمن أولاد أبي حازم سوى عبد الجبار وعبد العزيز، وهو عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ أَبِي حَازِمٍ سلمة بن دينار المخزومي مولاهم أبو تمام كما في تاريخ بغداد، صدوق، التقريب: 1/356.
(¬5) حديث صحيح، وإسناد المؤلف فيه علي بن محمد الموصلي، مخلط غير محمود، وكذّبه ابن المظفر وأبو نعيم،
وعبد العزيز بن مسلمة لم أجد له ترجمة.
أخرجه الخطيب في تاريخ بغداد: 7/303، عن الصوري، عن الحسن بن حامد بن الحسن، عن علي بن محمد الموصلي به.
وأخرجه القضاعي في مسند الشهاب: 1/262 رقم ((424)) ، والبيهقي في السنن الكبرى: 3/370، والرامهرمزي في الأمثال: 0/98، من طريق عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ أَبِي حَازِمٍ، عن أبيه به.
وأخرجه البخاري في الرقاق: باب من بلغ ستين سنة فقد أعذر إلى الله في العمر 11/238 رقم ((6419)) من طريق معن بن محمد الغفاري، عَنْ سَعِيدِ بْنِ أَبِي سَعِيدٍ المقبري به. وقال تابعه أبو حازم وابن عجلان عن المقبري.

الصفحة 1292