كتاب الطيوريات (اسم الجزء: 1)

أَبِي سلَمة (¬1) ، عَنْ عَائِشَةَ «أَنَّ النبيّ ? كَانَ إِذَا أَرَادَ أَنْ يَأْكُلَ غَسَل يَدَيْه، وَإِذَا أَرَادَ أَنْ يَنَامَ وَهُوَ جُنُب توضَّأ وُضُوءَه للصلاة» (¬2)
¬_________
(¬1) ابن عبد الرحمن الزهري.
(¬2) إسناده واه بمرة، فيه:
- محمود بن محمد الأنصاري لم يكن بالقوي.
- محمد بن عبد الله بن المطلب متهم.
وأخرجه النسائي (1/152/ح256) كتاب الطهارة، باب اقتصار الجنب على غسل يديه إذا أراد أن يأكل، من طريق عبد الله بن المبارك، عن يونس به بلفظ: ((أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ إِذَا أَرَادَ أَنْ يَنَامَ وَهُوَ جُنُبٌ تَوَضَّأَ، وإذا أَرَادَ أَنْ يَأْكُلَ غَسَلَ يَدَيْهِ)) .
وأخرجه أيضاً (1/153/ح257) باب اقتصار الجنب على غسل يديه إذا أراد أن يأكل أو يشرب، من طريق ابن المبارك به، وزاد: ((أو يشرب)) .
وأخرجه أبو داود (1/151/ح223) ، كتاب الطهارة، باب الجنب يأكل، والنسائي في "عشرة النساء"

(ص152/ح159) من طريق عبد الله بن المبارك، عن يونس، عن الزهري به.
قال أبو داود: "ورواه ابن وهب عن يونس، فجعل قصة الأكل قول عائشة مقصوراً، ورواه صالح بن أبي الأخضر عن الزهري كما قال ابن المبارك، إلا أنه قال: عن عروة، أو أبي سلمة، ورواه الأوزاعي، عن يونس عن الزهري، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم، كما قال ابن المبارك".
وقد وهم صالح بن أبي الأخضر في ذكر عروة؛ لأنه ضعيف في الزهري وفي غيره، ولأنه خالف الأكثر والأوثق كالليث ويونس. انظر حديث الزهري المعل للدكتور عبد الله محمد حسن دمفو (1/190) .
وأخرجه مسلم (1/248/ح21) كتاب الحيض، باب جواز نوم الجنب ... من حديث الليث عن ابن شهاب، عن أبي سلمة به، وليس فيه ذكر غسل اليدين قبل الأكل.
ومثله أخرج النسائي (1/153/ح258) باب وضوء الجنب إذا أراد أن ينام.
وأخرجه مسلم (1/248/ح22) كتاب الحيض، باب جواز نوم الجنب واستحباب الوضوء له إذا أراد أن يأكل أو يشرب أو ينام أو يجامع، وأبو داود (1/151/ح224) كتاب الطهارة، باب من قال يتوضأ الجنب، والنسائي (1/151-152/ح255) كتاب الطهارة، باب وضوء الجنب إذا أراد أن يأكل، وابن ماجه
(1/194/ح591) باب في الجنب يأكل ويشرب من طرق عَنْ شُعْبَةَ، عَنِ الْحَكَمِ، عَنِ إبراهيم، عن الأسود، عن عائشة بلفظ: ((كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلم إذا كان جنباً، فأراد أن يأكل أو ينام، توضأ وضوءه للصلاة)) ، وليس عند ابن ماجه: ((أو ينام)) .

الصفحة 25