كتاب الطيوريات (اسم الجزء: 2)

182 - أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ، حَدَّثَنَا عُثمان بْنُ أَحْمَدَ بْنِ جَعْفَرٍ المُسْتَمْلِيّ، حَدَّثَنَا رضوان بن أحمد ابن غَزْوَانَ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ القَرْقَسَانيّ (¬1) ، عَنْ أَبِي عَاصِمٍ النَّبِيلِ، عَنْ أبيه (¬2)
قال: [ل/40أ] قلت لأشعب (¬3) الطامع، أَدْرَكْتَ التَّابِعِينَ فَلَمْ تَسْمَعْ مِنْهُمْ؟ قَالَ: بَلَى، قَدْ سَمِعْتُ حَدِيثَا؛ عِكْرِمَةَ عنِ ابنِ عباسٍ أَنَّ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: ((للهِ عَلَى عبدِهِ نِعمتانِ لا يُؤَدِّيْهِمَا، ثُمَّ سكتَ، فقلتُ: مَا هُما؟ قَالَ: الواحدةُ نَسِيَها عكرمةُ والأُخرَى نسيْتُهَا أَنَا)) (¬4) .
¬_________
(¬1) القرقساني نسبة إلى قرقسيا، وهي بلدة بالجزيرة، على ستة فراسخ من رحبة مالك بن طوق، قريبة من الرَّقّة.
(¬2) هو مخلد بن الضحاك بن مسلم الشيباني، أبو الضحاك البصري، ذكره ابن حبان في "الثقات". وقال العقيلي والساجي: "لا يتابع على حديثه". وذكره البخاري وابن أبي حاتم وسكتا عنه، وقال الحافظ ابن حجر: "مقبول".
انظر التاريخ الكبير (7/437) ، والضعفاء للعقيلي (4/231) ، والجرح والتعديل (8/348) ، والثقات لابن حبان

(9/185) ، وتهذيب الكمال (27/339) ، والتهذيب (10/68) ، واللسان (7/381) ، والتقريب (524/ت6537) .
(¬3) ابن جبير المدني، يعرف بابن حميدة، أبو العلاء، يضرب بطمعه المثل، قال الذهبي: "كان صاحب مزاح وتطفيل، ومع ذلك كُذِب عليه". انظر تاريخ بغداد (7/37-44) ، وسير أعلام النبلاء (7/66-68) .
(¬4) في إسناده:
- ... عُثْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ جَعْفَرٍ المستملي.
- ... ورضوان بن أحمد بن غزوان.
- ... ومحمد بن عبد الله القرقساني، لم أقف على تراجمهم.
والأثر أخرجه الخطيب في "تاريخ بغداد" (7/39) من طريق ابن حيويه، عن ابن مخلد، عن محمد بن أبي يعقوب، عن روح بن محمد السكوني، عن محمد بن راشد الرحبي نحوه.
وأخرجه في المصدر نفسه عن محمد بن الحسن بن سماعة، عن عبد الله بن سوادة، عن أحمد بن شجاع الخزاعي، عن أبي العباس مقسم الكاتب قال: "قيل لأشعب: طلبت العلم وجالست الناس ثم تركت وأفضيت إلى المسألة، فلو جلست لنا، وجلسنا إليك فسمعنا منك، فقال لهم: نعم، فوعدهم فجلس لهم فقالوا: حدِّثنا، فقال: سمعت عكرمة يقول: سمعت ابن عباس يَقُولُ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى الله عليه وسلم يقول: ((خلتان لا تجتمعان في مؤمن، ثم سكت، فقالوا: ما الخلتان؟ فقال: نسي عكرمة واحدة، ونسيت أنا الأخرى)) .
وذكره الذهبي في "سير أعلام النبلاء" (7/66) عن أبي عاصم النبيل، ولم يقل عن أبيه.

الصفحة 260