كتاب عجالة المبتدي وفضالة المنتهي في النسب

الأسامي. منهم وائل ابن حُجر بن ربيعة بن وائل بن نعمان بن زيد بن سبأ ابن عمرو بن حُجر بن عمرو بن قيس بن كعب بن سهل بن زيد بن حضرموت؛ وخلقٌ كثير من الصحابة والتابعين ومن بعدهم، وعامتهم بمصر والشام والكوفة.
الحَكَمي منسوب إلى الحَكَم بن سعد العشيرة بن مذْحِج وهو مالك بن أُدد بن زيد ابن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان، وهم نفر يسير؛ منهم الحسن بن هانئ الشَّاعر.
الحِمْيَري منسوب إلى حِمْيَر بن سبأ بن يشجُب بن يعرب بن قحطان واسمه يقطن بن عابر بن شالخ بن أرفخشد بن سام بن نوح، شعب في اليمن، وفي الحديث قال صلى الله عليه وسلم: إن هذا الأمر كان في حِمْير فنزعه الله منهم وصيَّره في قريش، رواه راشد بن سعد عن أبي حيّ عن ذي مِخْبَر.
الحَمْدي منسوب إلى حَمْديّ بن بادي بطن من القياتة وهم غافق؛ منهم أبو موسى الغافقي ثم الحَمْدي، واسمه مالك بن عُبادة بن كنَّاد بن أودع ابن الترماء، وفد على النبي صلى الله عليه وسلم وشهد فتح مصر، روى عنه وداعة الحمديُّ ونفرٌ سواه، وهم بمصر.
الحُمَيْدي منسوب إلى حُميد بن زهير بن الحارث بن أسد بن عبد العُزَّي بن قُصيّ
بن كِلاب، فصيل من أسد قُريش، وفي حديث ابن عباس: إنَّ ابن الزُّبير قدَّم عَلَيَّ الحُميدات والتُّويتات والأُسامات. قال الأزرقي: الحُميدات بنو حميد ابن زهير بن الحارث بن أسد بن عبد العُزَّي، والتُّويتات بنو تويت بن الحارث بن أسد، والأُسامات بنو أُسامة بطن من بني أسد، كلُّ هؤلاء من بني أَسد. كان ابن الزُّبير إذا دَعا النَّاس في الإذن على بابه في العطاء إذا خرج يبدأُ ببني أسد بن عبدُ العُزَّي

الصفحة 50