كتاب واجبات العمال وحقوقهم في الشريعة الإسلامية مقارنة مع قانون العمل الفلسطيني (اسم الجزء: 1)

المطلب الأول
تعريف الواجب والحق والعمل
أولاً: تعريف الواجب لغة واصطلاحاً، فالواجب في اللغة من وجب الشيء يجب وجوباً، أي لزم (¬1)، ووجبت الشيء جعلته لازماً، واستوجب لشيءٍ استحقه (¬2)، والواجب أيضاً من وجب الشيء إذا سقط، ومن ذلك قول الله - سبحانه وتعالى -: {وَالْبُدْنَ جَعَلْنَاهَا لَكُم مِّن شَعَائِرِ اللَّهِ لَكُمْ فِيهَا خَيْرٌ فَاذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ عَلَيْهَا صَوَافَّ فَإِذَا وَجَبَتْ جُنُوبُهَا فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْقَانِعَ وَالْمُعْتَرَّ كَذَلِكَ سَخَّرْنَاهَا لَكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ} (¬3) واستوجب الشيء بمعنى ثبت. (¬4) وفي اصطلاح علماء الشريعة الإسلامية فقد عرّفه الإمام الآمدي (¬5) - رحمه الله- الواجب بقوله:" ما طلب الشارع فعله من المكلَّف طلباً حتمياً، مقترناً على حتمية فعله، ويُثاب فاعله، ويُعاقَب تاركه، ويُكفَّر منكره إذا ثبت بدليل قطعي" (¬6)، وهو" ما طلب الشارع فعله على وجه اللزوم، بحيث يذم تاركه، ومع الذم العقاب، ويُمدح فاعله ومع المدح الثواب" (¬7)،
والواجب في العمل: اسم لما لزم علينا بدليل فيه شُبهة، كخبر الواحد (¬8)،والعام المخصوص، والآية المؤوَّلة، وذلك كصدقة الفطر والأضحية (¬9)،
¬_________
(¬1) الفيروز آبادي، محمد بن يعقوب، القاموس المحيط، تحقيق مكتب التراث في مؤسسة الرسالة، ص 140، ط6، 1998م، بإشراف محمد نعيم العرقسوسي، مؤسسة الرسالة، بيروت، لبنان.
(¬2) السيد محمد، يسري، حقوق الإنسان في ضوء الكتاب والسنة، ص92، ط1، 2006م، دار المعرفة للطباعة والنشر، بيروت، لبنان.
(¬3) سورة الحج، آية رقم 36.
(¬4) أبو البقاء، أيوب بن موسى، الكليات، ص689، ط2، 1998م، مؤسسة الرسالة، بيروت، لبنان.
(¬5) علي بن محمد الآمدي، نزل آمد بديار بكر، له كتاب عمدة الحاضر وكفاية المسافر في الفقه. حاجي خليفة، مصطفى عبد الله، كشف الظنون عن أسماء الكتب والفنون، ج2، ص 1166، بدون رقم طبعة، مكتبة المثنى، بغداد، العراق.
(¬6) الآمدي، الإحكام في أصول الأحكام، ج 1، ص 50.
(¬7) زيدان، عبد الكريم، الوجيز في أصول الفقه، ص31، ط6، 1976م، مؤسسة قرطبة، الجيزة، مصر ..
(¬8) خبر الواحد " ما كان من الأخبار غير منتهٍ إلى حد التواتر" الآمدي، علي بن محمد، الإحكام في أصول الأحكام، تحقيق عبد الرزاق عفيفي ج2، ص4، ط2، المكتب الإسلامي، بيروت، لبنان.
(¬9) الجرجاني، علي بن محمد الشريف، التعريفات، ص269، بدون رقم طبعة، 1978م، مكتبة لبنان، بيروت، لبنان.

الصفحة 2