كتاب واجبات العمال وحقوقهم في الشريعة الإسلامية مقارنة مع قانون العمل الفلسطيني (اسم الجزء: 1)

وللدلالة على اهتمام الإسلام بالعمل فقد قرنه الله - سبحانه وتعالى - بأفضل عبادة في قوله تعالى: {فَإِذَا قُضِيَتِ الصَّلَاةُ فَانتَشِرُوا فِي الْأَرْضِ وَابْتَغُوا مِن فَضْلِ اللَّهِ وَاذْكُرُوا اللَّهَ كَثِيراً لَّعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ} (¬1) فكان العمل وطلب الحلال سُنّة إلهية، وخُلُقاً إنسانيٌّاً رفيعاً، وقد جعل الإسلام العمل نعمة تستحق شكر الله، فقال - سبحانه وتعالى -: {لِيَأْكُلُوا مِن ثَمَرِهِ وَمَا عَمِلَتْهُ أَيْدِيهِمْ أَفَلَا يَشْكُرُونَ} (¬2)، وموضع الاستدلال من هذه الآية الكريمة أنها تحث المسلم على الأكل من عمل يده، والاعتماد على نفسه للكسب في شتى المجالات.
وقد عدّوا الإسلام العمل نوعاً من أنواع الجهاد، بل وصل الأمر بالرسول - صلى الله عليه وسلم - أن يزجر أصحابه لحُكمٍ أصدروه على رجل قوي الجسم يسعى إلى عمله، فعندما رأى الصحابة- رضي الله عنهم- شاباً قوياً يسرع إلى عمله، قالوا: لو كان هذا في سبيل الله، فقال النبي - صلى الله عليه وسلم -:"لا تقولوا، هذا فإنه إن كان خرج يسعى على ولده صغاراً فهو في سبيل الله، وإن كان خرج يسعى على أبوين شيخين كبيرين فهو في سبيل الله، وإن كان خرج يسعى على نفسه يُعفّها فهو في سبيل الله، وإن كان خرج يسعى رياء ومفاخرة فهو في سبيل الشيطان" (¬3).
أما على الصعيد الاجتماعي فعدّ الرسول - صلى الله عليه وسلم - أن أحقية الاحترام في المجتمع ينبغي أن تكون للعامل العزيز الكريم، وهذا ما سطّره الرسول - صلى الله عليه وسلم - بقوله:" لأن يحتطب أحدكم حزمة على ظهره خيرٌ له من أن
¬_________
(¬1) سورة الجمعة، آية رقم 10.
(¬2) سورة يس، آية رقم 35.
(¬3) الطبراني، سليمان بن أحمد، المعجم الأوسط، تحقيق أيمن صالح شعبان وسيد أحمد إسماعيل، ج 7، ص90،ط1، 1996م، دار الحديث، القاهرة، مصر، برقم الحديث (6835). الهيثمي، علي بن أبي بكر، بغية الرائد في تحقيق مجمع الزوائد ومنبع الفوائد، تحقيق عبد الله الدرويش، كتاب النكاح، باب النفقات، ج4، ص596، طبعة عام 1994م، دار الفكر، بيروت، لبنان. المنذري، عبد العظيم بن عبد القوي، الترغيب والترهيب، ج2،ص208،بدون رقم طبعة، مطبعة محمد علي صبيح وأولاده، ميدان الأزهر، مصر. قال عنه الألباني: صحيح لغيره، الألباني، محمد ناصر الدين، صحيح الترغيب والترهيب، كتاب البيوع، باب الترغيب في الاكتساب بالبيع، ج2، ص 306، برقم (1692)، ط1، 200م، مكتبة المعارف للنشر، الرياض، السعودية.

الصفحة 24