كتاب وأد الفتنة دراسة نقدية لشبهات المرجفين وفتنة الجمل وصفين على منهج المحدثين

هم؟ قال: من الكفر فَرُّوا، قيل: فمنافقين؟ قال: إنّ المنافقين لا يذكرون الله إلاّ قليلاً، وهؤلاء يذكرون الله كثيراً، قيل فما هم؟ قال: قوم أصابتهم فتنة فعموا فيها وصَمُّوا " (¬١) ذلك أنّ الخليفة عليّ ـ رضي الله عنه ـ يقرأ قوله تعالى: {يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا ضَرَبْتُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَتَبَيَّنُوا وَلَا تَقُولُوا لِمَنْ أَلْقَى إِلَيْكُمُ السَّلَامَ لَسْتَ مُؤْمِنًا ... (٩٤)} [النّساء].
ولذلك تورَّعَ أعلامُ العلماء المسلمين عن تكفير الخوارج، مع ما صَحَّ عنهم من أحاديث تصفهم بالمروق من الدِّين، وتأمر بقتلهم.
ولذلك قال النّووي: " ... وقد سبق الخلاف في تكفيرهم وأنّ الصَّحيح عدم تكفيرهم " (¬٢).
ومن تدبَّر الآيات والأحاديث عَلِم ما قلنا؛ فقد أثبت القرآن الأخوّة بين القاتل العمد وولي المقتول إن كان مسلماً، فقال تعالى: {فَمَنْ عُفِيَ لَهُ مِنْ أَخِيهِ شَيْءٌ فَاتِّبَاعٌ بِالْمَعْرُوفِ وَأَدَاءٌ إِلَيْهِ بِإِحْسَانٍ ... (١٧٨)} [البقرة] فكلمة أخيه تفيد بأن القتل لا يقطع أخوّة الإيمان، فالكبائر لا تنقض الإيمان، وقال تعالى: {وَإِنْ طَائِفَتَانِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا ... (٩)} [الحجرات] فسمّاهم المؤمنين، بل أكّد الإيمان والأخوّة بينهما، فقال: {إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ (١٠)} [الحجرات].
ومن الأحاديث في هذا المعنى قوله - صلى الله عليه وسلم -: " إذا التقى المسلمان بسيفيهما فالقاتل والمقتول في النّار " (¬٣) فسمّاهما مسلمين رغم الاقتتال.
وهذا الحديث لا ينطبق على الصّحابة الّذين شاركوا في الجمل وصفّين، فإنّهم متأوّلون
---------------
(¬١) المصنّف " (ج ١٠/ص ١٥٠/ رقم ١٨٦٥٦) كتاب اللقطة، وأخرجه ابن أبي شيبة في " مصنّف ابن أبي شيبة " (م ١٥/ص ٣٣٢/رقم ١٩٧٨٨)، وفي آخره: " قال: قوم بغوا علينا " وأخرجه البيهقي من طريق آخر في " السّنن الكبرى " (م ٨/ص ١٧٤).
(¬٢) النّووي " صحيح مسلم بشرح النّووي " (م ٤/ج ٧/ص ١٦٥) كتاب الزّكاة.
(¬٣) البخاري " صحيح البخاري " (م ١/ج ١/ ص ١٣) كتاب الإيمان.

الصفحة 283