كتاب مجلة لغة العرب العراقية (اسم الجزء: 5)

الحداد) فأنه ما نشر قصة خيالية أو تاريخية إلاَّ حمل القارئ على تلاوتها من أولها إلى آخرها، ورجع فكره حافلاً بالفوائد التي جناها من تلك الشجرة الطيبة وآخر رواية وقفنا عليها للكاتب الضليع هذه المسماة بنبية لبنان فأنها تكشف لك عما يفعله الحب إذا ثار ثائره في النفس وهي رواية فتى مسيحي وفتاة درزية تحابا إلاَّ أن أهواء الغير حالت دون ما في نفسيهما من الأمنية وهي إنشاء دولة (فنيقية الجديدة).
وفي مطاوي هذه الرواية وصف عادات وأخلاق وتصوير رذائل وفضائل تكاد تجعلك تعيش مع أولئك المذكورين وتراهم وتسمعهم وتجالسهم والفضل في ذلك للكاتب الذي يحيي لك الأموات ويحاكم الرفات. ذلك هو مفعول القلم السيال العسال.
13 - الشرطي
مجلة فنية تهذيبية شهرية، تصدرها في بغداد مديرية الشرطة العامة في العراق لفائدة الشرطة.
صدر الجزء الأول من هذه المجلة الحسناء في أول شباط من هذه السنة فوجدناه حافلاً بأنفع المقالات ودونك عناوينها: أيها الشرطي، علم التحقيق الجنائي، جامعة الشرطي في لندن، البوليس والكهرباء، البوليس المدني، وظيفة الشرطي، ترويض أفكار الشرطي، وقائع محلية، في دوائر الشرطة.
والجزء مصدر برسم ملكنا المحبوب وفيه عدة صور أخرى ولا جرم أن نشر مجلة تعنى بالاختصاصيات لهو أحسن دليل على رقي البلاد فنتمنى لهذه المجلة الانتشار بين الناس جميعهم لما حوت من جليل العوائد.
14 - الضاد
صحيفة أسبوعية غير سياسية تصدر في بغداد لصاحب امتيازها محمد صالح سليم
صدر العدد الأول من (الضاد) بتاريخ 29 تموز سنة 1924 وبعد عددها ال 16 احتجبت عن الأنظار حتى هذه السنة 1927 فظهر عددها ال 17، وعسى أن لا نتوارى بعد هذا.

الصفحة 57