كتاب مجلة لغة العرب العراقية (اسم الجزء: 5)

دفائنهم يتلقونها عن جرائد لندن وأوربة ولا يتلقون أدنى خبر من أصحاب الحفر في بلادهم، وهي إهانة تصغر بين يديها سائر الإهانات! وكان يجدر بمتولي البحث مواصلة أصحاب الصحف في العراق ولو كان ذلك بوجه الإجمال، مبقين التفاصيل المطولة لصحفهم الإفرنجية.
5 - أعمال دائرة الري في الرمادي
دونك بيان المشروعات التي قامت بها دائرة الري في أنحاء الصقلاوية في شهر كانون الأول من سنة 1927:
1 - إقامة قناطر فوق البزل.
2 - بناء خزان في صدر نهر أبي غريب وجعل مثاعب فيه.
3 - مسح أراضي المكائن.
4 - إكمال كري (حفر) شاخة (قناة أو فرع نهر) ألبو عيسى.
5 - تطهير جدول علي الخنفر.
6 - إكمال تطهير روف بنات الحسن.
7 - تهيئة أراض لزراعة الشتوي في الأراضي المسنحة قرب مزرعة الشلب.
8 - تطهير بعض جداول أم الواوية.
6 - دخل سكك الحديد العراقية
بلغ دخل هذه السكك في الأسبوع المنتهي في اليوم 10 من كانون الأول من سنة 1927، 199. 620 ربية يقابله في مثل هذا اليوم من السنة الماضية 194. 202 ربية.
7 - الاضطراب في عربستان (أي خوزستان)
تفيد الأنباء الواردة من جنوبي إيران أن الحالة مضطربة في ولاية خوزستان القديمة المعروفة اليوم بعربستان وقد أخذت الفتنة تتجسم حتى يخاف اليوم من نتائجها المشؤومة.
والظاهر أن هذا كله ناشئ من امتناع الفلاحين - وجلهم من العرب - عن دفع ضرائب تسير سيراً متصاعداً في الثقل والعظم يجبيها رجال أقسى قلباً من صم الجلاميد.
فحاولت الحكومة الإيرانية في أول الأمر خنق الفتنة وهي طفلة في مهدها بالعنف فقبضت على رؤساء العشائر وساقت أناساً إلى الأهواز وآخرين إلى خرماباذ (لا خورماباد كما جاء في الجرائد المختلفة من محلية وغير محلية) فاعتقلتهم فيها. فلما رأى العربي ما حل به من الضيم وما أحاق به من الظلم وهو أبي النفس، ثار سكان القصبة - وهي قرية واقعة بازاء الفاو - على رجال الحكومة وطردت الموظفين الإيرانيين واستولت على الدوائر، فأسرعت السلطة العسكرية في خوزستان إلى

الصفحة 636