كتاب مجلة لغة العرب العراقية (اسم الجزء: 5)

إرسال حملة عسكرية من 150 رجلاً إلى (القصبة) لإجبار الفلاحين على دفع الضريبة فأبى المظلومون فنشبت بين القبيلين معركة حامية دامية أسفرت - على ما يقال - عن وقوع ستين قتيلاً من رجال العشائر وهو عدد غير قليل.
عند هذه النتيجة ثارت حفائظ العرب فأندلع لسان الثورة كالنار في الهشيم وامتدت إلى جميع أنحاء الولاية. فعزمت الآن الدولة الإيرانية على حصر هذه النار في محلها وخنقها بإرسال عدد من الجند أوفر من السابق يأتون من الأهواز وسوف نرى ما تكلفها هذه الزحفة من النفقات وزيادة الحفائظ في القلوب.
8 - هجوم الأخوان على ضواحي الكويت
في 4 من ك1 سنة 1927 هجمت قوة من الغزاة الأخوان وعددهم خمسمائة مقاتل على قرية بجوار (الجهرة) الواقعة في داخل حدود إمارة الكويت ويحتمل أن تكون هذه القوة قسماً من الحملة الكبيرة التي على رأسها الشيخ فيصل الدويش وقد وقعت معركة بين الغزاة والقرويين فنهب الأولون الآخرين أباعر وغنماً، ثم تقهقر الغزاة بسرعة نحو الجنوب.
9 - عود سيمكو إلى النهب
عاد سيمكو إلى السلب والنهب وهو اليوم على رأس عصابة أعضاؤها ثلاثون وديدنها النهب والسلب وقطع الطريق وإنزال الرعب في قلوب سكان منطقة (سيدكان) فأضطر أهالي خمس قرى من تلك الأرجاء إلى الفرار من قراهم فأستاقوا مواشيهم أمامهم وحملوا
أثقالهم ولجئوا إلى مواطن أمينة. ويقال. أن الحكومة عرضت عليه أن يسكن هو وأشياعه في (هور) هناك إلاَّ أنه أبى ويخشى أن ينضم سيمكو إلى الشيخ أحمد برزان المغرم بالثورات فتزداد قوته ويتفاقم الشر بيد أن الحكومة ساهرة على مصالح رعاياها وهي تعرف كيف تؤدب أولئك البغاة ليخلدوا إلى الأمن والسكينة ويعلموا أن الأيام القديمة قد زالت وأصبح الخروج على الحكومة حديث خرافة!.
10 - إخلاء (أم الجمال)
تقول برقية واردة من عمان في 5 ك1 إن الفرنسيين أخلوا موطن أم الجمال الواقع عند ملتقى الحدود العراقية والسورية بحدود شرقي الأردن: وذلك أثر المفاوضات التي دارت بين سلطات شرقي الأردن وبين السلطات في القدس.

الصفحة 637