كتاب مجلة لغة العرب العراقية (اسم الجزء: 6)

إيرنجن بكسر أوله وسكون التحتانية وراء مفتوحة بعدها نون ثم جيم، الططري، النوين خال القان (بوسعيد) كان اتفق مع بوسعيد على إمساك جوبان وقتله فتحيل عليه هو وقرمشي ودقماق وجماعة ففطن لهم فهرب فطلبوه وحدثوه (كذا لعلها حربوه أي نهبوا أمواله) فلجأ إلى قلعة مرند. ثم توجه إلى بوسعيد فدخل عليه ومعه كفنه فقال قتلت رجالي ونهبت أموالي فإن كنت تريد قتلي فها أنا (كذا والصواب: وها أناذا) بين يديك، فتبرأ بوسعيد من ذلك. فاستخدم رجالا وأوقع بإيرنجن ومن معه فانكسر واسر هو وقرمشي ودقماق فعقد لهم مجلس فقالوا: ما فعلنا شيئا إلا بإذن القان فأنكر بوسعيد فقال إيرنجن: هذا خطك معي. فضربه بسيخ في قمه (لعلها في قمته أي في أعلى رأسه) فقتله وطيف برأسه وتمكن جوبان أباد اضداده وذلك سنة 709هـ (1309م) وقتل دقماق وقرمشي.
بكنهام (انكلترة):
ف. كرنكو
(لغة العرب) أن نسخ ألف صفحة من كتاب الدرر الكامنة ومعارضتها بثلاث نسخ وتصحيحها كل ذلك من الأعمال التي لا يأتيها إلا جبابرة الأدباء وقد أنجز هذا الأمر الشاق صديقنا فريتس كرنكو مما يدل على طول باعه في لغتنا وتمكنه منها، وبالأخص لأنه لم يتلق علوم لساننا عن معلم بل أتقنها بسعي نفسه وكد فكره. والأسماء المذكورة في الدرر الكامنة غريبة وفيها أعلام من جميع اللغات التي كانت معروفة في عهد العباسيين في العراق وما جاوره. زد على هذا أن تلك الأعلام غير منقطة وقد كتبت كلما وردت بصورة غير الصورة الأولى وهذا ما يوجب الناشر على أن يتأكد كتابة كل أسم قبل تدوينه فيحتاج
إلى مراجعة عدة مصنفات وفي لغات عدة ولا يمكن أن يأتي هذا العمل إلا العلامة كرنكو أو من ضارعه، ولهذا نتمنى أن نرى الكتاب مطبوعا في أقرب وقت لتغتني به خزائن الأدباء وعسى أن يتم في القريب العاجل.

الصفحة 170