كتاب مجلة لغة العرب العراقية (اسم الجزء: 6)

(والمصيبة أن بعض السرسرية - أي الأوباش - يعتقدون أن أرضنا هذه مدورة مثل البرتقالة وأنها غير واقفة بل تمشي في الفضاء) ثم صفق بيده أسفا وقال: (لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم) وكان يسمع وعظه كثير من طلبة المدارس
وجم من الشبان المنورين ولم يجرؤ أحدهم على رده لئلا تنهال عليه النعال من العامة.
وفي عام 1919، كنت مديرا لمدرسة كربلا الأميرية وقد أرسل أشراف المدينة أبناءهم إلى مدرستي واحدا أثر واحد وقد لاحظت ذات يوم في جدول تردد التلاميذ أن أحد أبناء الوجهاء قد انقطع أربعة أيام متواليات فكتبت إلى والده أسأله عن سبب انقطاع ابنه عن الدرس فجاءني الرجل في اليوم الثاني إلى المدرسة فاستقبلته بما يليق بمقامه إلا أنى لمحت على سيمائه آثار الغضب فابتدرني قائلا بلهجة الحنق المغيظ: (أنت يا ابن أخي من بيت فضل وعلم وقد كان جدك وأبوك مثلين حسنين في العلم والأدب فاستعبدت منك أن تلقن ابني أمورا خارجة عن الشرع والعقل وأشياء ما انزل الله بها من سلطان) فقلت له - وقد بهت - ما الخبر يا عم؟ قال لي الخبر هو أنني سألت ابني عن دروسه، فقال: إني أقرأ (جغرافية) وإن الأرض كروية، وأنها تدور حول الشمس، وأنها معلقة في الهواء، أي يا أبن أخي، أنت فتى فاضل، وابن فاضل، وسبط فاضل، فما هذه العجائب الصادرة منك؟
فقلت له: يا عم، أن درس الجغرافية درس رسمي ولابد من تدريسه: إلا أنى ارغب أن أسألك: هل أنت معتقد بفضل العلامة السيد محمد علي هبة الدين الشهرستاني وهل أنت معترف بورعه وصحة نظره قال: اجل! أخرجت له من خزانتي كتاب (الهيئة والإسلام) للمشار إليه وقرأت له دلائله وبراهينه في كروية الأرض المستندة إلى الآي الكريم، وقلت له: اذهب وحاج السيد المشار إليه أن كنت غير قانع ومصدق بما أقوله. فودعني الرجل وانصرف مدهوشا متحيرا.
كيفية الاحتفال بهذا اليوم
تسمى الليلة التي تتقدم ليلة (دورة السنة) (المتلمسة)، والنساء يزعمن

الصفحة 174