كتاب مجلة لغة العرب العراقية (اسم الجزء: 8)

نسبه) فما هذا الدين؟ ومتى ثبت؟ وان كان ابن منظور سرد نسبه في مادة ج ر ب، فكيف يكون سرده ديناً، وهو نقد لا نسيئة ولا وعد؟ والأشياء التي ذكرها في الترجمة مكرر أكثرها، قال في ص (ط): ويكفي أن تعلم الآن انه ترك كتباً من تأليفه واختصاره وتهذيبه بلغت خمسمائة مجلد) وفي الصفحة التي تليها: (وله المكتبة العربية بخطة الأنيق اللطيف نحو خمسمائة مجلد من تأليفه).
78 - وقال فيها: (متغيباً عن القاهرة. . أثناء ولايته القضاء) ولو قال: (زمن ولايته) أو: (في زمن ولايته) لأصحاب لان الأثناء اسم لا ظرف ففي ص 64 من هذا يرى: (ومات في أثناء السنة الثالثة والستين) وفي ص 83: (وقال الأزهري في أثناء ترجمه طحا) وفي ص 181 قول الشاعر:
كأنه إذ فاجأه افتجاؤه ... أثناء ليل مغدف إثناؤه
ولا يختص الثني بالزمن إلا إذا أضيف إليه فتقول (جئته ثني الليل وتغيب أثناء زمن الولاية أو في أثنائه).
79 - وقال في ص (يا): (فلا يتفرق الذهن بين البنائي والمضاعف والمقلوب) وقد صحح عبد العزيز الميمني الأستاذ في ص 3 (البنائي) ب (الثنائي) ولم ينتفع بالتصحيح.
80 - وقال في ص (يب): (كانت مجزأة. . كما ذكر ذلك مترجموه) والصواب: كما ذكره مترجموه) و (كما ذكر مترجموه) لان العائد إلى الاسم الموصل لا يكون ظاهراً بل ضميراً ويجوز ذكره وحذفه كما رأيت.
من الأغلاط المطبعية التي أفسدت الكتاب
لتسهيل الأمر نذكر رقم صفحة الغلط فالغلط فالصواب (ص 12 حروف: حروف) (ص 28 إهاب مألى: مألي) (ارض مالاة: مألاة) حاشية ص 31 يلعنبر: بلعنبر) (حاشية ص
32 بؤيؤ: بؤبؤ) (ص 62 والخط: والخطر) (ص 37 وبدؤه: وبدؤهم) (ص 40 الدريئة: الذريئة) (ص43 برئيات: بريئات) (ص 44 الشيباتي: الشيباني) (حتى نحيض: تحيض) (ص 45 يبسا بسا: يبسأ بسأ) (ص 47 محلوب: محلوب) (بكأت الناقة تبكأ بضم التاء

الصفحة 755