كتاب ذيل لب اللباب في تحرير الأنساب

الشِّيْشِيْنِي: بشينَيْن معجمتين، بينهما تحتانية، فنون، فياء نسبة (¬1). ضبطها البقاعي في ترجمة عبد الله بن محمد بن خلف الشيشيني المَحَلِّي (¬2).
الشَّعرِي: بفتح الشين، وسكون العين وفتحها، وبعدها راء، نسبةً إلى الشَّعْر وعمله وبيعه. ذكر ذلك ابن خلكان (¬3) في ترجمة زينب ابنة عبد الرحمن الشَّعْرِيَّة.
الشُّقْرَاطِسِي: قال الإمام أبو شامة في ديباجة شرحه على «القصيدة الشُّقْرَاطسية» (¬4) نظم الشيخ الصالح الجليل العالم الفاضل النبيل أبي محمد عبد الله بن أبي زكريا يحيى بن علي الشُّقْرَاطسي (¬5) من أهل شُقْرَاطِسَة، ذكر لي أنها بلدة من بلاد الجَرِيد بإفريقية. انتهى، وبهامشه: ذكر لي بعض من عرف هذه البلاد: نَفْطة (¬6)، وقَسْطِيْلِيَة، وتَوْزَر، وقَفْصَة بلاد
¬__________
(¬1) كذا قال، وهو شرح غير دقيق للنسبة، إذ أنه يؤدي إلى كون النسبة «الشيشني»، والصواب كما قال السخاوي في «الضوء اللامع»: بمعجمتين مكسورتين تلي كل واحدة تحتانية وآخره نون ...
(¬2) عنوان الزمان (3/ 150 ترجمة رقم 324)، وقد تكلم السخاوي على نسبته في الضوء اللامع (11/ 210) فقال: نسبة إلى قرية من المحلة بالغربية.
(¬3) «وفيات الأعيان»: (2/ 345).
(¬4) في (أ) و (د): الشقراطيسية. خطأ، والشقراطسية قصيدة لامية في سيرة رسول الله صلى الله عليه وسلم. انظر: «فهرسة ابن خير الإشبيلي»: (ص375).
(¬5) في (أ): الشقراطيسي. خطأ.
(¬6) في (جـ): قفطة.

الصفحة 163