كتاب زوائد تاريخ بغداد على الكتب الستة (اسم الجزء: 1)

ولا بد من الإِشارة هنا إلى أنَّ النسخة المطبوعة من (تاريخ بغداد) -كما هو معروفٌ عند أهل العلم والباحثينَ- فيها من أنواع التصحيف والتحريف والسَّقْطِ والقلب، ما يُوجب الرجوعَ إلى النُّسَخِ الخَطِّيَّةِ منه، لتقويمِ النصوصِ، واستدراك ما يكونُ فيها من سَقْطِ.
وقد سافرتُ إلى كُلٍّ مَنْ تُونُسَ ومِصْرَ والمدينة المُنَوَّرَةِ، للوقوف على النُّسَخ الخَطِّيَّةِ من (تاريخ بغداد)، والاستفادةِ منها فيما قدَّمت، وتصويرِ ما يمكن تصويره منها.
وفي تونس عثرت في المكتبة الأحمدية على نسخة غير كاملة من (التاريخ)، وهي بمقدار نصفه، وتقابلُ الأجزاءَ السبعة الأخيرة من النسخة المطبوعة، مع سَقْطٍ كبيرٍ في مواطن عدّة منها كما لاحظته أثناء الاستفادة منها، وهي برقم (٤٩٢٧)، وعدد أوراقها (٤٣٦) ورقة من القطع الكبير، وخَطُّهَا مَشْرِقِي جميل، وقد نَسَخَهَا محمد أمين التوني عام (١١٢٩) للهجرة في مدينة (استانبول).
كما وجدت فيها مُجَلَّدًا واحدًا من نسخة أخرى، عدد أوراقه (١٢٥) ورقة، وخَطُّهُ مَشْرِقِي أيضًا، وهو برقم (١٦١١٩)، وهذا المجلَّد يقابلُ من المطبوع من (١/ ١٥٠) إلى (٢/ ١٥)، وتاريخ نَسْخِهِ سنة (٥٩٥) للهجرة.
أمّا في مِصْر، فلم أُمَكَّن من الوقوف إلَّا على (ميكروفيلم) يحمل رقم (٣٤٤٢)، في دار الكتب المِصْرِية، وهو لنسخة ناقصة من (التاريخ) لم يبق منها إلّا أقلّها، وقد كُتبت عام (٦٠٧ هـ) في دمشق. وقد استفدت منها في مواضع، سيأتي ذكرها في محلِّه.
وأَقْدَمُ النُّسَخِ التي تمكَّنتُ من الوقوف عليها، نسخة غير كاملة أيضًا، ضمَّتها خِزَانَةُ المكتبة المحمودية في المدينة المُنَوَّرَةِ. وهي مشتملة على أربعة مجلداتٍ ضِخَامٍ، عدد أوراقها (٩٤٧) ورقة، وخطوطها قديمة مختلفة، وفي الأول منها سماع تاريخه عام (٥٥٦) للهجرة في دمشق، وعلى الأجزاء سماعات كثيرة
ـ

الصفحة 13