كتاب زوائد تاريخ بغداد على الكتب الستة (اسم الجزء: 1)

حسين بن عليّ الجُعْفِي، عن جعفر بن بُرْقَان، عن الزُّهْرِيّ، عن عُرْوَة، عن عائشة مرفوعًا به. وأوَّله عنده: "من خرج في هذا الوجه لحجٍّ أو عمرة فمات. . . ".
قال الهيثمي في "مجمع الزوائد" (٣/ ٢٠٨): "رواه أبو يَعْلَى والطبراني في "الأوسط"، وفي إسناد الطبراني محمد بن صالح العَدَوي ولم أجد من ذكره، وبقيَّة رجاله رجال الصحيح، وإسناد أبي يَعْلَى فيه عائِذ بن نُسَيْر (¬١)، وهو ضعيف".
ورواه البيهقي في "شُعَب الإِيمان" (٨/ ٤٢ - ٤٣) رقم (٣٨٠٢)، والخطيب في "تاريخه" (٥/ ٣٦٩)، من طريق محمد بن صَبِيح بن السَّمَّاك، عن عَائِذ العِجْلي، عن محمد بن عبد اللَّه البَصْري، عن عطاء، عنها، به. بَيْدَ أنَّ الخطيب لم يسق لفظه.
أقول: في إسناده إلى جانب (عَائِذ): (محمد بن عبد اللَّه بن زياد البَصْري الأنصاري أبو سَلَمَة) وقد كُذِّب. وستأتي ترجمته في حديث (٥١٩).
ورواه البيهقي في "شُعَب الإِيمان" (٨/ ٤٤) مُرْسَلًا، من طريق حسين الجُعْفي، عن سفيان بن عُيَيْنَة، عن رجل، عن عطاء، عن النبيِّ صلَّى اللَّه عليه وسلَّم، مثله.
ورواه العُقَيْلي في "الضعفاء" (٣/ ٤١٠) -في ترجمة (عائذ بن نُسَيْر) - مُرْسَلًا، من طريق مَنْدَل، عن عَائِذ، عن محمد البَصْري، عن عطاء قال: قال رسول اللَّه صلَّى اللَّه عليه وسلَّم: "من مات في هذا الوجه ذاهبٌ أو جائي، بعثه اللَّه فلم يحاسبه وأدخله الجنَّة".
قال العُقَيْلي: "هذا أولى". يعني الرواية المُرْسَلَة.
---------------
(¬١) تَصَحَّفَ فيه "نُسَيْر" إلى "بشير"، والتصويب من "الإكمال" لابن مَاكُولا (١/ ٣٠٢)، و"تبصير المنتبه" لابن حَجَر (١/ ٩٢).

الصفحة 583