كتاب زوائد تاريخ بغداد على الكتب الستة (اسم الجزء: 3)

المعجمين" للهيثمي (٤/ ١٦٥ - ١٦٦) رقم (٢٢٦٦) -، من طريق سليمان بن أرقم، عن الزُّهْرِيّ، عن ابن المسيَّب، عن أبي هريرة مرفوعًا بلفظ: "لا نكاح إلَّا بوليٍّ وشَاهِدَيْ عَدْلٍ".
قال الهيثمي في "مجمع الزوائد" (٤/ ٢٨٦) بعد أن عزاه له: "وفيه سليمان بن أرْقَم وهو متروك".
ومن طريق سليمان بن أرْقَم بلفظ الطبراني، وزيادة قوله: "والسُّلْطَانُ ولِيُّ مَنْ لا وَلِيَّ له"، رواه ابن عدي في "الكامل" (٣/ ١١٠١) -في ترجمة (سليمان بن أَرْقَم) -. وسيأتي برقم (٥٢٦).
ورواه ابن عساكر في "تاريخ دمشق" (١٢/ ٤٦٥) -مخطوط-، من طريق إبراهيم بن عبد الحميد، حدَّثنا المسيَّب بن شَرِيك، عن محمد بن عمرو، عن أبي سَلَمَة، عن أبي هريرة مرفوعًا بلفظ: "لا نكاح إلَّا بوليٍّ. قيل: يا رسول اللَّه مَنِ الوليُّ؟ قال: رجل من المسلمين".
أقول: في إسناده (المسيَّب بن شَرِيك التَّميمي الشَّقَرِي الكوفي أبو سعيد) وهو متروك. وستأتي ترجمته في حديث (٩٣٧).
* * *

٣٦٦ - حدَّثنا محمد بن عبد اللَّه بن شَهْرَيَار الأَصْبَهاني، حدَّثنا سليمان بن أحمد الطبراني، حدَّثنا محمد بن موسى القَطَّان الهَمْدَاني (¬١) مَمُوس (¬٢) -ببغداد-، حدَّثنا محمد بن حفص الأَوْصابي الحِمْصي، حدَّثنا سعيد بن موسى الأَزْدِي الحِمْصي، حدَّثنا رَبَاح بن زيد الصَّنْعَاني، عن مَعْمَر، عن الزُّهْرِيّ،
---------------
(¬١) صُحِّفَ في المطبوع إلى "الهمذاني" بالذال المعجمة. والتصويب من "نزهة الألباب في معرفة الألقاب" لابن حَجَر (٢/ ١٩٦)، و"المعجم الصغير" (٢/ ٨٨).
(¬٢) ضبطه مصحح "تاريخ بغداد" بتشديد الميم الثانية، وهو خطأ، صوابه: فتح الميم الأولى، وضم الثانية من دون تشديد، كما في "نزهة الألباب" (٢/ ١٩٦).

الصفحة 22