كتاب زوائد تاريخ بغداد على الكتب الستة (اسم الجزء: 3)

طريق خلف بن الوليد، حدَّثنا المبارك بن فَضَالة، عن أبي العَوَّام، عن الحسن، عن أبي هريرة مرفوعًا بلفظ: "من قرأ يس كُلَّ ليلةٍ غُفِرَ له".
وفيه عَنْعَنَةُ (المبارك بن فَضَالة)، وهو ممِّن يُدَلِّس ويُسَوِّي -وتقدَّمت ترجمته في حديث (٣٤٣) -، إضافة إلى انقطاعه بين (الحسن) و (أبي هريرة).
ورواه البيهقي في "شُعَب الإيمان" (٥/ ٣٩٩) رقم (٢٢٣٥) من طريق محمد بن حاتم الزَّمِّي (¬١)، حدَّثنا أبو بدر شُجَاع بن الوليد، حدَّثنا زياد بن خَيْثَمَة، عن محمد بن جُحَادة، عن الحسن، عن أبي هريرة مرفوعًا بلفظ: "من قرأ يس ابتغاء وجه اللَّه غُفِرَ له".
وإسناده منقطع.
ورواه ابن عدي في "الكامل" (٢/ ٧١٣) -في ترجمة (الحسن بن دينار) -، من طريق محمد بن السَّمَّاك، حدَّثنا الحسن بن دينار، عن الحسن، عن أبي هريرة مرفوعًا بلفظ: "من قرأ ياسين في ليلةٍ التماس وجه اللَّه غَفَرَ اللَّه له".
قال ابن عدي: هذا حديث عزيز في حديث الحسن عن أبي هريرة، وبخاصة قد رواه عن ابن دينار، محمد بن السَّمَّاك، وابن السَّمَّاك هو محمد بن صَبِيح زاهد الكوفيين عزيز المُسْنَد.
أقول: في إسناده (الحسن بن دينار التَّمِيمي البَصْري) وهو متروك. وستأتي ترجمته في حديث (٩٩٩).
ورواه أبو يَعْلَى في "مسنده" (١١/ ٩٣ - ٩٤) رقم (٦٢٢٤)، عن إسحاق بن
---------------
(¬١) ضبطه الحافظ ابن حَجَر في "التقريب" (٢/ ١٥١) بكسر الزاي، مصرِّحًا به، وقد ضبطه نفسه رحمه اللَّه في "تبصير المنتبه" (٢/ ٦٦٠) بالفتح، وهو الموافق لما في "الأنساب" للسمعاني (٦/ ٣٠٢)، ومختصره "اللباب" لابن الأثير (٢/ ٧٦). وهذه النسبة إلى (زَم)، وهي بُلَيْدَة على طرف جَيْحُون.

الصفحة 33