كتاب زوائد تاريخ بغداد على الكتب الستة (اسم الجزء: 3)

وقد روى الخطيب عقبه عن الدَّارَقُطْنِيّ قوله -وقد سئل عن هذا الحديث-: "رواه أحمد بن أبي سليمان القَوَارِيري -وكان ضعيفًا-، عن حمَّاد بن سَلَمَة، عن ثابت، عن أنس، ووهم فيه، وخالفه عبد الأعلى بن حمَّاد وغيره، رووه عن حمَّاد، عن محمد بن واسع وأبي سَوْرَة، عن الأعمش، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، وهو الصواب".
التخريج:
لم يروه عن أنس بتمام هذا السياق غير الخطيب فيما وقفت عليه.
وقد عزاه في "الجامع الكبير" (١/ ٨٠٤) إليه وحده.
وحديث أبي هريرة المحفوظ الذي أشار إليه الدَّارَقُطْنِيّ فيما سبق، رواه مسلم في الذكر والدعاء، باب فضل الاجتماع على تلاوة القرآن وعلى الذكر (٤/ ٢٠٧٤) رقم (٢٦٩٩)، وأبو داود في الأدب، باب في المعونة للمسلم (٥/ ٢٣٤ - ٢٣٥) رقم (٤٩٤٦)، والتِّرْمِذِيّ في البِرِّ والصِّلَة، باب ما جاء في السترة على المسلم (٤/ ٣٢٦) رقم (١٩٣٠)، وابن ماجه في المقدمة، باب فضل العلماء والحث على طلب العلم (١/ ٨٢) رقم (٢٢٥)، وغيرهم، من طرق، عن الأعمش، عن أبي صالح، عن أبي هريرة مرفوعًا مطوَّلًا. وليس فيه قوله: "فقال رجل يا رسول اللَّه مَنْ أَهْلُ الجَنَّة" إلى آخر الحديث. كما أنَّه ليس فيه لفظ (سبعين).
والحديث له شواهد عِدَّة دون قوله "سبعين"، انظرها في: "جامع الأصول" (٦/ ٥٦١ - ٥٦٢ و ٥٦٤)، و"الترغيب والترهيب" (٣/ ٢٣٧ - ٢٣٩ و ٣٨٩ - ٣٩٠)، و"مجمع الزوائد" (٨/ ١٩٢ - ١٩٣).
وأمَّا قوله في الحديث: "فقال رجل: يا رسول اللَّه مَنْ أَهْلُ الجَنَّة. . . " فله شواهد عِدَّة يصحُّ بمجموعها، انظر هذه الشواهد في: "جامع الأصول"

الصفحة 499