كتاب زوائد تاريخ بغداد على الكتب الستة (اسم الجزء: 3)

التخريج:
رواه أبو داود في الصَّلاة، باب في ليلة القدر (٢/ ١٠٧ - ١٠٨) رقم (١٣٧٩)، من طريق عبَّاد بن إسحاق، عن محمد بن مُسْلِم الزُّهْرِيّ، عن ضَمْرَة بن عبد اللَّه بن أُنَيْس، عن أبيه -وذكر قِصَّة- وفي آخرها سؤاله للنبيّ صلَّى اللَّه عليه وسلَّم عن ليلة القدر، فقال النبيُّ صلَّى اللَّه عليه وسلَّم: "كم الليلة"؟ فقلت: اثنتان وعشرون. قال: "هي الليلة". ثم رجع فقال: "أو القابلة". يريد ليلة ثلاث وعشرين.
قال المُنْذِري في "مختصر سنن أبي داود" (٢/ ١١٠): "قال أبو داود: هذا حديث غريب. وعنه: لم يرو الزُّهْرِيُّ عن ضَمْرَة غير هذا الحديث".
ورواه النَّسَائي في "السنن الكبرى" في الاعتكاف، من طريق "موسى بن يعقوب، عن عبد الرحمن بن إسحاق، عن الزُّهْرِيّ، عن عبد اللَّه بن كعب بن مالك وعمرو بن عبد اللَّه بن أُنَيْس أخبراه أنَّ عبد اللَّه بن أُنَيْس أخبرهما. . . فذكره نحوه. قال النَّسَائي: موسى بن يعقوب ليس بالقويِّ في الحديث". كذا في "تحفة الأشراف" للمِزِّيّ (٤/ ٢٧٣ - ٢٧٤)، رقم (٥١٤٢).
ورواه أبو داود في الموطن السابق رقم (١٣٨٠)، من طريق محمد بن إسحاق، حدَّثنا محمد بن إبراهيم، عن ابن عبد اللَّه بن أُنَيْس الجُهَني، عن أبيه، بنحو رواية الخطيب، ولكن دون قوله: "فلما ولَّى قال: اطلبها في العشر الأواخر". مع زيادة عنده ليست عند الخطيب. وإسناد أبي داود حسن.
ولعدم وجود قوله: "فلما ولَّى. . . " عند أبي داود، اعتبرته من الزوائد.
ومن طريق أبي داود هذا، رواه اين خُزَيْمَة في "صحيحه" (٣/ ٣٣٤ - ٣٣٥) رقم (٢٢٠٠).
وقد روى مسلم في الصيام، باب فضل ليلة القدر. . . . (٢/ ٨٢٧) رقم

الصفحة 517