كتاب زوائد تاريخ بغداد على الكتب الستة (اسم الجزء: 3)

وبقية رجال الإسناد كلُّهم ثقات عدا شيخ الخطيب (الحسن بن نصر بن الحسن الحَنْبَلِي الخِرَقِيّ أبو عليّ) فقد ترجم له في "تاريخه" (٧/ ٤٣٦) وقال: "كتبت عنه شيئًا يسيرًا وكان صدوقًا".
التخريج:
رواه الحاكم في "المستدرك" (٣/ ٢٥٦)، وعنه البيهقي في "السنن الكبرى" (١٠/ ٩٣)، عن أبي العبَّاس محمد بن أحمد المَحْبُوبي، عن أحمد بن سيَّار، به.
قال الحاكم: "فإذا الشيخ الذي لم يسمِّه عثمان بن جَبَلَة عن شُعْبَة عن سِمَاك قد سمَّاه غُنْدَر، غير أنَّه لم يذكر أبا سفيان في الإسناد".
وقد رواه البيهقي من طريق محمد بن جعفر به -غُنْدَر-، حدَّثنا شُعْبَة، عن سِمَاك بن حَرْب، عن عبد اللَّه بن أبي سفيان بن الحارث بن المُطَّلِب -وذكر قِصَّةً- وفي آخره: "إنَّ اللَّه لا يَتَرحَّمُ على أُمَّةٍ لا يَأْخُذُ الضعيفُ فيهم حَقَّهُ غيرَ مُتَعْتَعٍ".
قال البيهقي: "هذا مرسل وهو الصحيح".
وللحديث شواهد عِدَّة، انظرها في: "مجمع الزوائد" (٤/ ١٩٦ - ١٩٧)، و"الترغيب والترهيب" (٢/ ٦١١ - ٦١٣)، و"مصباح الزجاجة" (٣/ ٦٨)، و"المطالب العالية" (٣/ ٢١٣ - ٢١٤)، و"الحِلْيَة" (٦/ ١٢٨)، و"شُعَب الإيمان" (٦/ ٨١ - ٨٢) رقم (٧٥٤٩) -ط بيروت-.
ومن هذه الشواهد، ما رواه ابن أبي شَيْبَة في "مصنَّفه" (٦/ ٥٩٢) رقم (٢١٤٧)، وعنه أبو يَعْلَى في "مسنده" (٢/ ٣٤٤) رقم (١٠٩١)، عن محمد بن أبي عُبَيْدَة، عن أبيه، عن الأعمش، عن أبي صالح، عن أبي سعيد الخُدْري مرفوعًا: "لا قُدِّسَتْ أُمَّةٌ لا يُعْطى الضعيفُ فيها حَقَّهُ غيرَ مُتَعْتَعٍ".

الصفحة 520